يستخدم في سرقة البنوك.. ماذا تعرف عن الـ«Jackpotting»؟

ظهرت في الولايات المتحدة طريقة لسرقة النقود من ماكينات ATM الخاصة بالبنوك عرفت بأسم Jack­pot­ting. وقامت أحد الهيئات الفيدرالية الأمريكية بتحذير المؤسسات المالية الجمعة الماضية من هذه الهجمات التي تتضمن تثبيت برمجية خبيثة على الماكينة لتقوم بإخراج النقود، ما أدى إلى سرقة أكثر من مليون دولار من ماكينات مختلفة في أنحاء الولايات المتحدة بحسب CBS.

الJackpotting وبداية ظهوره

هذه ليست المرة الأولى التي تظهر بها هذه الطريقة، ولكنه الظهور الأول في الولايات المتحدة. وظهرت هذه الطريقة سابقا في اوروبا وآسيا وامريكا اللاتينية حيث تم سرقة الملايين. الولايات المتحدة لم تقف مكتوفة الأيدي، بل تم بالفعل في أيام القبض على اثنين اثناء سرقتهم ماكينة حيث لاحظ البنك واتصل بالشرطة لتحضر سريعاً وتجدهم في حالة تلبس والماكينة تخرج النقود وحدها.

وقامت شركات مصنعة لماكينات ATM بتحذير عملائهم وتوعيتهم ضد الهجمات، فيما من المعروف الآن أن الهجمات تستهدف ماكينات ATM معينة وهي Opte­va من Diebold، التي تطلب من عملائها غلق الوصول للماكينات وتحديث الFirmware الخاص بها.

كيف يتم الJackpotting على ماكينات الصرافة الآلية؟

العملية على الرغم من تكرارها إلا أنها ليست سهلة، فللقيام بالتلاعب بالماكينات، يقوم السارقين بفتح الغطاء من الأعلي واستبدال الذاكرة الخاصة بالماكينة بسعة تخزين أخرى. وهذه ليست مهمة سهلة فالأمر يحتاج منظار أو أداه مشابهة مع كاميرا صغيرة للغاية لمراقبة ما يحدث بالداخل وتنفيذه بدقة.

وبحسب تقرير سابق، فالمخترقين يقوم بتثبيت برمجية خبيثة تدعى Plou­tus. D والتي تم إكتشافها للمرة الأولى عام 2013 والقادرة على جعل الماكينة تقوم بإفراغ النقود التي بداخلها في دقائق. وتم التحذير أيضاً بأن المخترقين يقوم باستهداف ماكينات الصرافة الآلية التي تقع بداخل الصيدليات وبعض المتاجر الأخرى.

اقرأ أيضا  انستجرام ينبه صاحب القصة عند الـ"سكرينشوت".. وهذا هو المفر