PageView
حيل وأسرار

ما الذي تبحث عنه في التلفزيون الذكي لعام 2020؟

عندما تقرر شراء تلفزيون، لا يجب أن تكتفي بوصفه «ذكيا»، لأن الذكاء يختلف من تلفاز لآخر، كما أن الذكاء لا يعبر عن تقنيات العرض.. فإليك دليلا مبسطا عن شراء تلفزيون ذكي في 2020.

مواصفات الشاشة

قياس الشاشة

إذا كنت تبحث عن تلفاز يجمع أفراد الأسرة حوله في غرفة المعيشة فإن قياس الشاشة بين 50 إلى 65 إنش يعد هو الأكثر مناسبة لذلك.

دقة العرض 4K

ما الذي تبحث عنه في التلفزيون الذكي لعام 2020؟

أصبحت تلفزيونات 8K تتوفر بكثرة اليوم، ولا شك أن دقة 1080p التي يعبر عنها بـ1080p قد عفى عليها الزمان بحكم أن معظم المحتوى الترفيهي يقدم بجودة 4k اليوم، لذا على الأقل يجب أن تكون دقة الشاشة 4K.

نوع الشاشة

يلعب نوع الشاشة دورا كبيرا في طريقة عرض المحتوى، وكلما تحسن نوع الشاشة كلما تميز عرض المناطق الظلية عن المناطق المضيئة، وشاشات OLED هي الأفضل في ذلك بحكم أنها تستطيع عرض أعلى درجات اللون الأسود والأبيض، لكنها تظل باهظة.

وأقل الأنواع شاشات LED وLCD التي تستخدم باعث ضوء ثنائي لإضاءة الشاشة، وإن كان الكثير منها اليوم قادرا على إضاءة جزء دون جزء من الشاشة لتقدم عرضا أفضل للمشاهد التي تجمع مناطق مضيئة ومظلمة في نفس الوقت لكنها لا ترتقي أبدا إلى OLED.

إذا كنت تبحث عن أفضل خيار اقتصادي، شاشات QLED، هي في الحقيقة شاشة LCD بتقنية النقطة الكمومية بإضاءة خلفية LED، تتوسط في جودة العرض والسعر بين LCD وOLED.

دعم محتوى HDR

ما الذي تبحث عنه في التلفزيون الذكي لعام 2020؟

لعرض محتوى غني الألوان، ابحث عن دعم «العرض عالي الديناميكية» وصيغته القياسية بـHDR10، وتسمي سامسونج أحدث تقنياتها +HDR10 وتعتبر Dol­by Vision أحد أفضل المميزات المرغوبة والمتميزة في تقديم محتوى HDR.

اقرأ أيضا  تطبيق Google Lens: حلل أي صورة إلى نصوص وأشياء

مواصفات الذكاء

الواي فاي والبلوتوث

  • جميع التلفزيونات الذكية تدعم الواي فاي لتوفر اتصالا بالإنترنت، لكن لا يجب أن يتوقف البحث هنا.
  • البلوتوث المدمج في التلفزيون يتيح توصيل وحدات التحكم اللاسلكية سواء الخاصة بالألعاب أو لوحة مفاتيح وماوس للتحكم في التلفاز، إلى جانب سماعات الرأس للاستمتاع بالتلفاز في ساعات متأخرة من الليل.

نظام التشغيل

أهم شيء يضيف إلى الشاشة عنصر الذكاء هو نظام التشغيل، والنصيحة أن تبحث دائما عن تلفاز بنظام أندرويد حديث.

يمتاز نظام أندرويد على التلفزيون بأنه يقدم وصولا إلى تطبيقات جوجل بلاي التي تدعم العرض على التلفزيون بما في ذلك أشهر تطبيقات محتوى الفيديوهات الترفيهي. والغالبية العظمة من تلفزيونات أندرويد تدعم الواي فاي والبلوتوث.

في المقابل، نجد أن إصدارات نظام تايزن من سامسونج القديمة لا تقدم تطبيقات وفيرة، إلى جانب واجهة تشغيل مملة وغير ذكية. فإذا قررت شراء تلفزيون سامسونج في مصر ننصح أن تختار موديلا يأتي معه ريموت ذكي لأنه وبحسب سامسونج يدل على دعم الواي فاي والبلوتوث ونظام تشغيل ذكي عادة. فإن لم يكن الريموت ذكيا، تأكد من وجود زر Www وأزرار مخصصة لتطبيقات، فهذا عادة يأتي مع تلفزيونات سامسونج بإصدار حديث من نظام تايزن.

منافذ HDMI

قد تأتي بعض التلفزيونات بمنافذ HDMI قليلة تخفيضا للتكلفة، لكن ننصح أن تجد تلفازا به 3 أو 4 منافذ على الأقل؛ فتستخدم واحدا لتوصيل الريسيفر وثانيا لجهاز ألعاب وثالثا لجهاز كروم كاست ورابعا لجهاز ساوند بار.. وبالنسبة للتقنية، لا بأس بمنفذ HMDI 2.0 الذي يدعم دقة العرض 4K، لكن الأفضل والأحدث هو منفذ HMDI 2.1 الذي يدعم دقة العرض المستقبلية: 8K.

المصدر
1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى