ما الفارق بين مسح الكاش ومسح البيانات؟

إذا كنت من مستخدمي أندرويد فغالبا ما قد قمت بالبحث عن حل لأحد مشاكل التطبيقات ووجدت أن مسح الكاش أو مسح البيانات الخاصة بالتطبيق يقوم بحل المشكلة حيث يعتبر هذا الحل من الحلول الشهيرة للكثير من المشاكل. ولكن هناك فرق بين العمليتين عند فهمه ربما يقربك من معرفة متى تستخدم أحدهما بشكل تلقائي، وهو ما نشرحه في هذا المقال بشكل مفصل.

ما هو مسح الكاش الخاص بالتطبيق؟

الكاش هو مساحة تخزين مؤقتة على الجهاز سواء كان هاتفا ذكيا أو حاسبا شخصيا ويتم الاستفادة من هذه الملفات التي يتم تخزينها وتعرف بالكاش في تسريع التطبيقات أو تقليل حجم البيانات المستهلكة عبر الإنترنت.

وعند فتحك لتطبيق الكاميرا لأول مرة بعد إعادة تشغيل الهاتف ستلاحظ أنه استغرق وقتا أكثر من المرات التالية التي ستصبح أسرع، وهذا بسبب ملفات الكاش. أيضا عند زيارتك لموقع للمرة الأولى فتحميله سيكون أبطأ لأنه في المرات التالية سيكون هناك ملفات كاش مخزنة لن يحتاج المتصفح ببساطة أن يقوم بتنزيلها من الإنترنت.

وعلى الرغم من أن مسح الكاش الخاص بأحد التطبيقات يبطئ من استخدامه بعدها للمرة الأولى إلا أنه ربما يكون الحل الأول الذي من الممكن أن تجربه عند مواجهة مشكلة مع التطبيق.

ما هو مسح بيانات التطبيق؟

مسح بيانات التطبيق يعني أن تقوم بمسح كل الملفات التي يخزنها التطبيق على الهاتف بما فيها ملفات الإعدادات وكل ما يخزنه من أشياء تخصك. فبشكل بسيط مسح بيانات التطبيق يعيده كأنه جديد وتم تثبيته مرة أخرى.

وعلى سبيل المثال عند استخدامك للمتصفح فعند مسح البيانات الخاصة بالتطبيق سيتم مسح كلمات السر وتاريخ التصفح وغيرها من البيانات، لذا من الممكن أن تخسر بيانات مهمة بسبب مسح بيانات التطبيق على عكس مسح الكاش الذي سيؤدي للبطء عند الاستخدام للمرة الأولى ليس أكثر.

اقرأ أيضا  رغم إمكانياتها المميزة.. هواتف لم يحالفها الحظ في 2017

متى تقوم باستخدامهم؟

عند حدوث مشكلة في أحد التطبيقات يفضل أن يتم تجربة مسح الكاش أولا ثم تجربة مسح البيانات، وستتمكن من ذلك من خلال إعدادات الهاتف عند الوصول لقائمة التطبيقات واختيار أحدهما ثم اختيار Storage. وقبل القيام بمسح بيانات أحد التطبيقات يجب التأكد من عدم خسارة بيانات هامة وأن يكون هذا هو الحل الأخير حال عدم وجود إمكانية لاسترجاع البيانات الخاصة بالتطبيق إن كانت مهمة.

بعض الحالات الأخرى التي ربما تريد فيها مسح الكاش أو البيانات هي إخلاء مساحة من هاتفك وغالبا ما يكون الكاش هو صاحب المساحة الكبيرة التي ليس لها فائدة ضرورية، فتطبيق مثل Soundcloud  يقوم بحفظ كل الأغاني التي تستمع إليها في ملفات الكاش لعدم تنزيلها مرة أخرى عند إعادة سمعها مما يمكن أن يجعل التطبيق يشغل مساحة كبيرة للغاية.