ما الجديد في نسخة 2018 من هاتف Nokia 6؟

حقق هاتف Nokia 6 نسبة مبيعات ضخمة في عام 2017، بل وكان من ضمن الهواتف الأكثر شعبية لعام 2017. ومع هذا النجاح طورت الشركة الرائد في مجال الهواتف الذكية Nokia من هاتفها لذي حقق نجاح كبير، وأصدرت النسخة الجديدة من هاتف Nokia 6 مع بداية 2018، ليحمل اسم Nokia 6 “2018” للتفرقة بينه وبين نسخة 2017، ومن المنتظر طرح الهاتف للبيع يوم 10 من شهر يناير الجاري.

أوجه الشبه والاختلاف بين هاتف Nokia 6 وNokia 6 2018

الاختلاف الأكبر بين الهاتفين وما تتميز به النسخة الحديثة عن النسخة القديمة، أن الهاتف الجديد سيعمل بمعالج Snapdragon 630 ومعالج رسومياتAdreno 508، بدلاً من معالج النسخة القديمة Snapdragon 430 ومعالج الرسوميات Adreno 505، والفارق في المعالج سيختلف معه قوة أداء النسخة الجديدة للهاتف، ودعمت النسخة الجديدة مستشعر البصمة في الجهة الخلفية بدلاً من الجهة الأمامية.

أما نظام التشغيل، فالنسخة الأولى والثانية يدعمان نظام تشغيل أندرويد نوجا 7.1، مع إمكانية الترقية لنظام أندرويد أوريو 8.0، ومن المتوقع إصدار التحديث في وقتٍ قريب لكي يتمكن مستخدمي النسخة الأولى من الترقية للنظام الجديد خاصة وأن النسخة متواجدة بالأسواق منذ عام.

وتتشابه النسختان إلى حدٍ كبير في بقية المواصفات، فحجم الشاشة واحد في الهاتفين 5.5 بوصة، ونوع الشاشة IPS LCD، وتدعم الشاشة طبقة حماية من زجاج كورنينج غوريلا الإصدار الثالث والذي يمنح الشاشة مقاومة ضد الصدمات والخدوش، مما يعطي الشاشة عمراً أطول.

وبالنسبة لجسم الهاتفين فكلاهما مصنوع من معدن الألومنيوم، أما الأبعاد والأوزان فمختلفة، فالنسخة القديمة من الهاتف أبعادها 154×75.8×7.9 ملم، والوزن 169 جرام، أما النسخة الحديثة فأبعادها 148.8×75.8×8.2 ملم، ووزن الهاتف 172 جرام، مما يعني أن حجم النسخة الأصلية أفضل لمحبي تصفح الإنترنت لوقتٍ طويل فوزنه أقل وسُمكه أنحف فلا يشكل عبئاً على اليد.

اقرأ أيضا  كيف يقضي Pixel 2 XL على نجاح Pixel 2؟

أما ذاكرة التخزين في الهاتف فلا تختلف كثيراً، فمساحة الذاكرة الداخلية للنسخة الأولى والثانية تأتي بحجم 32 أو 64 جيجابايت، أما الذاكرة العشوائية ففي النسخة الأصلية تأتي بسعة 3 أو 4 جيجابايت، أما النسخة الثانية فتأتي فقط بمساحة 4 جيجابايت.

تطابق في الكاميرا

وفي مواصفات الكاميرا الأمامية والخلفية فتتطابق النسختان تماماً، فالكاميرا الخلفية في النسختين بدقة 16 ميجابكسل ومعها فلاش ليد مزدوج، وتدعم خاصية التركيز التلقائي، التركيز باللمس، العلامات الجغرافية، التصوير البانوراما، وتحديد الوجه، وتدعم تصوير الفيديو بدقة 1080 بكسل، والكاميرا الأمامية بدقة 8 ميجابكسل.

وحجم البطارية واحد في النسختين، فتأتي البطارية ليثيوم أيون بسعة 3000 مللي أمبير غير قابلة للإزالة، ودعمت النسختين مستشعرات واحدة فجاء الهاتف بمستشعر بصمة، البوصلة، التسارع، الدوران القرب.

أما سعر الهاتف فرغم تميز النسخة الجديدة Nokia 6 2018 عن النسخة الأصلية بدعمها شرائح معالجة أكثر قوة، إلا أن المتوقع أن يصدر الهاتف بسعر أقل من النسخة الأصلية.