مع Instant Apps .. كيف تستخدم تطبيقات اندرويد دون تنزيلها؟

في مؤتمر I/O العام الماضي، أرتنا ميزة كانت تتطلع وقتها لتنفيذها على أجهزة أندرويد، وهي إتاحة التطبيقات على هواتف دون تنزيل، أو ما سمتها بخاصية Instant Apps أو التطبيقات اللحظية، حيث لا تقوم بتنزيل التطبيق وتشغل مساحة تخزين على هاتفك بل يتم فتحه سحابيا، وهي الخدمة الأولى من نوعها التي نراها على الهواتف.

وبالتأكيد سيكون لها تأثير كبير على الأقل عند تجربة التطبيقات لأول مرة.

مدى أمان الخاصية

لم يغب عن جوجل عامل الأمان وأن مثل تلك التقنية يمكن استغلالها بشكل سلبي يمثل خطورة على المستخدمين، فوضعت معايير عدة لهذه التطبيقات، ستحد بشكل كبير من سوء استخدام المطورين لها.

فجميع التطبيقات مجبرة على استخدام HTTPS، لضمان حماية أكبر، أيضاً تم إجبار التطبيقات على تسجيل الدخول عن طريق Smart Lock. أيضاً تم تحجيم عمل تلك التطبيقات في الخلفية بشكل كبير، مع تحجيم الصلاحيات وتحجيم حجم الملفات التي يستطيع التطبيق تنزيلها إلى 4 ميجابايت فقط.

كل هذا يؤكد وعي جوجل الكامل لمخاطر تلك التطبيقات ومحاولة تجنبها من البداية.

كيفية تفعيل الخاصية

الخاصية ليست مفعلة بشكل تلقائي، ولتفعيلها عليك التوجه لإعدادات الهاتف ثم قائمة جوجل ثم قائمة الخدمات ومن هناك تختار Instant Apps أو التطبيقات اللحظية. بعدها عليك فتح الخاصية والموافقة على الشروط، وبذلك تتاح لك التطبيقات اللحظية. الخاصية مازال يتم نشرها على الهواتف المختلفة لذا ليس من الأكيد تواجدها على هاتفك.

كيفية إيجاد التطبيقات وتشغيلها

حتى الآن، التطبيق اللحظية موجودة فقط في بحث جوجل، حيث عندما تقوم بالبحث سوف تجد نتائج مكتوب بجانبها Instant App. وكل ما عليك هو الضغط على تلك النتيجة ليقوم التطبيق بالتحميل ثم الفتح دون تنزيله، علما بأنه بالتأكيد يجب تفعيل الخاصية والموافقة على شروطها أولاً.

يجب أن تعرف أيضاً

حتى الآن، فقط نظام أندرويد مارشملو أو أندرويد 6 يدعم تلك الخاصية، مما يعني أنه إذا كان لديك هاتف لا يعمل بأندرويد مارشملو أو اوريو فليس لديك فرصة في تجربة تلك الخاصية على الأقل الآن، وهذا ربما يتغير وربما لا.

أيضاً، تقوم التطبيقات بالاحتفاظ بملفات ذات حجم صغير على هاتفك يمكنك مسحها من نفس القائمة الخاصة بالتطبيقات اللحظية في إعدادات الهاتف.