iPhone 11 ليس أسرع آيفون في السوق!

رغم أن هواتف iPhone 11 مزودة بمعالج أسرع 20% على الورق مقارنة بهاتفي iPhone XS، لكن تجربة بسيطة كشفت أنّ الأخير يتفوق في سرعة الأداء.

اختبار سرعة إطلاق التطبيقات لا يمكن أن يعبر كليا عن كفاءة الأداء، لكنه يمنحنا نظرة مقاربة على قدرة أداء الأجهزة تحت الإجهاد أقل تصنعا من تلك التي توفرها منصات اختبار الأداء مثل Geekbench؛ خاصة وأن الشركات المصنعة، وعلى رأسها آبل، تعمل على تحسين وقت إطلاق التطبيقات.

ولذا صارت اختبارات سرعة إطلاق التطبيقات شائعة على اليوتيوب لمقارنة أداء الأجهزة، حيث يتم اختيار عددا من التطبيقات الشهيرة لإطلاقها على الأجهزة المتنافسة في الجولة الأولى. وفي الجولة الثانية، يُعاد فتح التطبيقات لمعرفة أي الهواتف قادرة على إبقاء التطبيقات مفتوحة في الخلفية لفترة أطول، وهو ما يتوقف على سعة الرام وإدراتها.

وفي هذا السياق وضعت قناة EverythingApplePro موديلات iPhone 11 Pro ضد iPhone XS من العام الماضي ضد iPhone X من العام قبل الماضي، وكانت المفاجئة تفوق هاتف XS بفارق 30 ثانية، وهو فارق كبير لكوننا ننظر في وقت إطلاق التطبيقات.

في الجولة الأولى، لم يكن مفاجئا تأخر iPhone X الذي يأتي برام 3 جيجابايت كثيرا عن المنافسين. كما وتفوق iPhone 11 Pro على XS بفارق ثانية واحدة، ورغم أن سعة الرام هي 4 جيجابايت في كليهما، فكان XS قادرا على إبقاء تطبيقات مفتوحة في الخلفية أكثر للجولة الثانية، وبالتالي عند الرجوع إليها لم يكن في حاجة إلى إطلاق التطبيق من جديد.

وهكذا أنهى iPhone XS السباق في المقدمة عند 5 دقائق و21 ثانية ثم iPhone 11 Pro عند 5 دقائق و49 ثانية ثم iPhone X عند 7 دقائق و27 ثانية.

وكما سبق الإشارة، يستخدم iPhone 11 Pro معالج أقوى، ويأتي بنفس سعة الرام، فكيف لم يستطع إبقاء التطبيقات في الخلفية لفترة أطول؟ الإجابة الأكثر منطقية هنا أن iOS 13.0 يتضمن مشكلات برمجية تؤثر سلبا على أداء تشكيلة iPhone 11 خاصة.

اقرأ أيضا  أفضل هواتف iPhone لكل فئة سعرية

كما وقد تضمن الاختبار إطلاق تطبيق الكاميرا المعاد تصميمه خصيصا لهواتف iPhone 11، ومن المحتمل أن التطبيق الجديد يستهلك رام أكثر من سابقه كما لا حظ بعض المستخدمين.

وأخيرا، لا نتوقع أن يستمر التفوق لصالح iPhone XS كثيرا، ولا شك أن آبل ستعالج المشكلة؛ فمع تحسين إدارة الرام يجب أن تتفوق هواتف iPhone 11 بسهولة في سرعة الأداء، لكونها تأتي بمعالج أسرع 20%، وربما يكون الفرق قد قل مع iOS 13.1 الذي بدأ إطلاقه الثلاثاء 24 سبتمبر.