استعان بها الجيش الأمريكي.. تقنيات منظومة SHiELD لإسقاط الصواريخ

ابتكر سلاح الجو الأمريكي منظومة SHiELD، وهو نظام أسلحة الليزر لإسقاط صواريخ متعددة أثناء الطيران، تم تصميم النظام ليتم تثبيته على متن الطائرة واستخدامه لحماية الجنود والعربات والأهداف المتواجدة على الأرض من الهجمات الصاروخية، وأجرى مختبر أبحاث سلاح الجو الاختبار في ميدان الصواريخ البيضاء التابع للجيش الأمريكي في نيو مكسيكو.

ويقول اللواء وليام كولي، قائد مختبر أبحاث القوات الجوية، إن المنظومة «خطوة كبيرة إلى الأمام لأنظمة الطاقة الموجهة والحماية ضد التهديدات العدوانية».

النظام يمكن أن يتم تركيبه على متن طائرة تم تصميم النظام في نهاية المطاف على متن طائرة، حيث يمكن استخدامه لإسقاط الصواريخ القادمة من الجو إلى الجو أو الأرض، ويشمل ثلاثة مكونات رئيسية: نظام الليزر، ونظام تحكم يهدف إلى توجيه الليزر المذكور، وجراب الليزر والذي من شأنه تشغيل كل شيء، والذي سيتم تركيبه على متن طائرة.

مواصفات منظومة SHiELD

سلاح الجو الأمريكي يبتكر منظومة SHiELD لإسقاط الصواريخ بالليزر
سلاح الجو الأمريكي يبتكر منظومة SHiELD لإسقاط الصواريخ بالليزر

يسلط المختبر الضوء على بعض المزايا التي يمكن أن يقدمها مثل هذا النظام إلى الطاولة؛ حيث سيكون دقيقًا للغاية ويضرب على الفور أهدافًا محددة، ولن يكون لديه مجالًا محدودا، وسيسمح للطيارين بإعادة التصويب بسرعة للوصول إلى أهداف إضافية بسرعة، وقد لا تكون عرضة للتدابير المضادة التقليدية، مثل التوهجات أو أجهزة التشويش، ومع ذلك فإن النظام قد يتعرض لبعض المشاكل بسبب أحوال الطقس التي قد تؤثر عليه.

يعمل سلاح الجو الأمريكي على منظومة SHiELD منذ عامين، وبدأ المشروع في عام 2016، وأصدر مسئولو سلاح الجو عقدًا مع شركة Lock­heed Mar­tin في عام 2017 (عبر The Dri­ve) لتصميم النظام، بهدف اختباره على متن طائرة في عام 2021، من غير الواضح أين يقع هذا الاختبار هل يتم في الجو فقط أم على الأرض أم الإثنين، على الرغم من أن المستندات السابقة تشير إلى نظام اختبار متعدد المراحل، يبدأ من اختبارات الأرض والطيران.

اقرأ أيضا  كيف استخدمت IBM الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بسرطان الثدي؟

الآن سيتعين على شركة لوكهيد مارتن ومختبر أبحاث القوات الجوية تصغير هذه التكنولوجيا بحيث يمكن استخدامها بفعالية في الطائرات وفقًا لتصريحات صدرت من قائد السلاح الجوي الأمريكي أكد خلالها على أن السلاح سوف يتم تخصيصه للجو.

ومنظومة SHIELD ليست تقنية الليزر الوحيدة التي يختبرها الجيش الأمريكي، فقد اختبر نظامًا تم تركيبه على طائرة هليكوبتر هجومية من طراز AH-64 Apache في الصيف الماضي، وتعمل البحرية الأمريكية مع شركة لوكهيد مارتن على أنظمتها الخاصة لتثبيتها على السفن الحربية.

المصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا