نصائح لتوفير مساحة تخزين على آيفون

بما أن آيفون لا يدعم ذاكرات التخزين الخارجية، ننصح المستخدم بفهمه جيدا الملفات التي تشغل مساحة التخزين الداخلية، بما في ذلك قسم “ملفات أخرى” الغامض، والملفات التي ينصح بحذفها.

الذي يعنيه قسم ملفات أخرى

نصائح لتوفير مساحة تخزين على آيفون 1

قبل حذف أي ملف، من المفيد أن تتفقد حجم شغل الملفات للتخزين، وذلك ممكن من الإعدادات > عام > التخزين، وبالنسبة لملفات أخرى، فهي تضم بيانات مؤقتة (Cache) تضمن بيانات التسجيل لمواقع إلكترونية أو مواقع وصفحات مفتوحة مسبقا لتتصفحها سريعا، وبيانات من تطبيقات البث والميديا مثل البودكاست ونتفليكس.

البيانات المؤقتة لمتصفح سفاري

نصائح لتوفير مساحة تخزين على آيفون 2

طالما تصفحت الويب تزداد حجم البيانات المؤقتة المخزنة، تلك البيانات تساهم في تسريع التصفح، مثل اقتراح تكملة لعناوين الويب وإبقاء مواقعك المفضلة محملة وجاهزة لزيارتها سريعا، وبالتالي هذه البيانات مهمة لجودة تجربة التصفح، لكن مع مرور الوقت تصبح عبئا على التخزين وربما على أداء الجهاز نفسه، ولذا ينصح بحذفها بين الحين والآخر، ما بين شهر إلى 3 شهور، مع العلم أن حذف البيانات يعني التخلص من بيانات تسجيل الدخول التلقائي ما لم تكن مسجلة على حساب آبل، وكذلك عناوين المواقع غير المفضلة. يمكنك حذف البيانات المؤقتة بالدخول على الإعدادات > عام > التخزين > سفاري > بيانات المواقع ثم النقر على زر الحذف.

المرفقات

نصائح لتوفير مساحة تخزين على آيفون 3

قد تستحوذ المرفقات التي ترسلها عبر الرسائل (مثل صور GIF والفيديوهات) على حيز كبير من التحزين، ولذا ينصح بالتخلص منها من فترة لأخرى، وهو ممكن من خيار معاينة المرفقات الكبيرة داخل الإعدادات > عام > التخزين.

الرسائل

نصائح لتوفير مساحة تخزين على آيفون 4

مع مرور الوقت تأخذ الرسائل حيز كبير من المساحة، ويمكن تحديد فترة لحذفها تلقائيا، إما كل 30 يوما أو كل سنة، من إعدادات التخزين >الرسائل.

البيانات المؤقتة للتطبيقات

نصائح لتوفير مساحة تخزين على آيفون 5

على خلاف سفاري لا يوجد خيار لحذف البيانات المؤقتة لبعض التطبيقات رغم أنه إجراء ينصح به بشدة في تطبيقات التواصل الاجتماعي وعلى رأسها فيسبوك، ومع ذلك، هناك خدعة لحذف البيانات المؤقتة للتطبيقات، وهي حذف التطبيق بأكملة من إعدادات التخزين ثم اختيار التطبيق ثم إعادة تثبيته مع العلم أنّ ذلك سيتطلب إدخال بيانات تسجيل الدخول من جديد إلا إذا كانت محفوظة بحساب آبل وحينها يمكنك استخدام الملء التلقائي.

إلغاء تحميل التطبيقات

وهو خيار مختلف عن حذف أو إلغاء تثبيت التطبيقات، حيث إلغاء تحميل التطبيق (Offload App) يحذف ملفات التطبيق على الجهاز، وينصح به للتطبيقات التي لم تستخدمها لفترة طويلة إلى حين العودة إليها، ويمكنك الوصول إليه من صفحة إعدادات كل تطبيق.

 

المصدر iPhoneLife