نصائح لزيادة عمر البطارية على أندرويد 10

حسّن أندرويد 10 من الإعدادات التي يمكنها أن تزيد بشكل ملحوظ من صمود البطارية لفترة أطول، ومن هذه الإعدادات ما يعزز من خصوصية المستخدم أيضا كما سيأتي. وللتبسيط، رأينا تقسيم المقال على 3 فئات من الهواتف

• هواتف بكسل ونوكيا والتي تعمل بنسخة خام من أندرويد
• هواتف سامسونج التي استلمت تحديث أندرويد 10 مع واجهة One UI 2
• جميع هواتف أندرويد

الهواتف بنظام أندرويد الخام

الأشهر الهواتف التي لا تأتي بنظام أندرويد غير معدل عليه بواجهة خاصة من الشركة المصنعة، هي هواتف بكسل من جوجل مطورة أندرويد، وتلك الهواتف التي تعتمد برنامج Android One، وأشهرها هواتف نوكيا.

ميزة البطارية التكيفية

نصائح لزيادة عمر البطارية على أندرويد 10 1

من إعدادات البطارية (Settings > Battery)، ستجد خيار تكيف البطارية، الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي للتعرّف على أكثر التطبيقات استخداما، ثم يقوم بالحد من عمل التطبيقات الأخرى وتأخير وصول الإشعارات إليها، ومن الإعدادات يمكنك التحكم بنفسك في هذه التطبيقات.

ميزة حفظ الطاقة

نصائح لزيادة عمر البطارية على أندرويد 10 2

وهي ميزة قديمة، تحد من استنزاف البطارية، يمكنك تفعيلها من أيقونة مخصصة تكون بالإعدادات السريعة، كما يمكنك التحكم بها من الإعدادات (انقر مطولا على أيقونة حفظ الطاقة من الإعدادت) لتشغيلها تلقائيا عند نسب شحن معينة؛ في الوضع الافتراضي يتم تشغيلها عندما تقل نسبة الشحن إلى 15% لكن يمكنك تحديد النسبة بين 5 إلى 75%.

اقرأ أيضا  5 أسرار تخص ترجمة جوجل الفورية

وفي هواتف بكسل، يوجد إعداد آخر لتشغيل الميزة وفقا لروتينك اليومي، إذ يتعلم الجهاز أوقات شحن الهاتف المعتادة، ومن ثم يقرر إذا ما كنت تحتاج تفعيل ميزة حفظ الطاقة للحفاظ على شحن البطارية حتى يحين ذلك الوقت.

إعدادات الشاشة الدائمة

صحيح أن ميزة الشاشة الدائمة أو Always-On Display على الهواتف بشاشات OLED لا تسحب طاقة كثيرة، إذ لا تسحب الشاشة طاقة إلا لإنارة الأجزاء غير السوداء في الشاشة، لكنها تظل مستهلكة للطاقة مقارنة بإغلاق الشاشة كليا.

وعلى هواتف بكسل، ستجد في إعدادات الميزة إمكانية الحد كثيرا من وقت تشغيل الميزة بتفعيل خيار تحسس الحركة (Motion Sense)، فحينها ستعمل الميزة عند حمل الهاتف ورفعه من مكانه فقط.

هواتف سامسونج

ميزة البطارية التكيفية

نصائح لزيادة عمر البطارية على أندرويد 10 3

توجد ميزة البطارية التكيفية أيضا في هواتف سامسونج، والتي منها يتعلم الهاتف روتين استخدامك، ومن ثم يحد من عمل بعض التطبيقات في الخلفية، ويبدو أنها لم تتغير عن الموجودة في أندرويد 9؛ ما زالت مجرد إعداد بسيط يمكنك تفعيله وإغلاقه.

ميزة حفظ الطاقة

نصائح لزيادة عمر البطارية على أندرويد 10 4

ويمكن أيضا الوصول إليها من الإعدادات السريعة فوق الإشعارات، كما تتميز بخيارات أكثر للتخصيص: الحفظ بدرجة متوسطة أو بالدرجة القصوى، وتعمل مثل مثيلتها على باقي الهواتف، تقلل سطوع الشاشة وتعطل ميزة الشاشة الدائمة، وفي وضع الدرجة القصوى يتم تقييد جميع التطبيقات بالخلفية وحتى إغلاق بيانات الهاتف في حالات الضرورة.

بعد تفعيل ميزة حفظ الطاقة على وضع التحسين (Optimized) يتغير تلقائيا إلى الدرجة المتوسطة ثم القصوى بحسب الحاجة وروتين الاستخدام.

إعدادات الشاشة الدائمة

نصائح لزيادة عمر البطارية على أندرويد 10 5

بينما ينصح بتفعيل ميزة استشعار الحركة لتفعيل ميزة الشاشة الدائمة على هواتف بكسل، فهواتف سامسونج لديها خيارات أفضل لتفعيل الميزة، منها النقر للعرض أو الجدولة بمواعيد ثابتة يوميا، كذلك توجد خيارات لتعديل الإضاءة عند نسب الشحن المنخفضة.

اقرأ أيضا  أفضل أجهزة التابلت بنظام أندرويد في 2019

جميع هواتف أندرويد

ابحث عن إعدادات مشابهة للتي تم ذكرها في عند الحديث عن هواتف أندرويد الخام وهواتف سامسونج، ولا شك أنك ستجد وضع حفظ الطاقة، ونسخة مشابهة من إعداد البطارية التكيفية. وإلى جانب ذلك، إليك بعض النصائح:

إلغاء تثبيت التطبيقات غير الضرورية

حتى لو كنت لا تستخدم بعض التطبيقات، الكثير من التطبيقات التي تعتمد على اتصال بالإنترنت تطلب إجراء عمليات بالخلفية لاستلام الإشعارات أو معرفة موقعك أو تقديم ميزات أخرى، وإن كان يمكنك الحد من هذه التطبيقات بوضع حفظ الطاقة، ينصح أيضا إلغاء تثبيتها والتخلص منها كليا إن لم تجد مانعا، مع العلم أنه يمكنك الاطلاع على كافة التطبيقات المثبتة على الهاتف من قسم مخصص للتطبيقات في تطبيق الإعدادات.

تقييد الوصول إلى موقعك الجغرافي

قدم أندرويد 10 خيارات لتقييد الوصول إلى موقعك الجغرافي، إذ يمكنك منع وصول التطبيقات إلى موقعك الجغرافي إلا عند الاستخدام، وبالتالي لا يمكن لتطبيقات كثيرة الوصول لموقعك عندما تكون مفتوحة بالخلفية، وهو ما يحد بشكل ملحوظ من استهلاك البطارية، كما أنه يعزز من الخصوصية إذا كان أحد التطبيقات يشتغل بأسلوب غير لائق.

ويمكنك أن تجد خيار السماح أثناء استخدام التطبيق (Allow only while using the app) عادة من الإعدادات > الخصوصية > مدير الأذونات > الموقع، (Settings > Privacy > Permission manager > Location).

الشاحن السريع

يمكن أن ينسيك الشاحن السريع معاناة استنزاف البطارية بسرعة، تدعم الكثير من الهواتف الحديثة سرعة شحن أعلى من 23 واط فما أعلى، فإذا فقدت شاحن الهاتف الأصلي، ولاحظت بطء الشاحن الجديد، فربما لأنه لا يدعم الشحن بنفس السرعة التي يدعمها الهاتف، لذا تأكد من استغلال أكبر سرعة يدعمها الهاتف.

اقرأ أيضا  طريقة وقف تتبع خرائط جوجل للأماكن التي يتم زيارتها

 

المصدر Android Central