نصائح مهمة لتعزيز أمان جهاز أندرويد

في السنوات الأخيرة، أصبحت الهواتف الذكية معرضة لمخاطر الاختراقات الأمنية من نواحي عديدة، سواء من برمجيات خبيثة تستهدفها أو من أخطاء غير مقصودة من المستخدم أو مقدمي الخدمات، لذا إليكم أفضل نصائح حماية جهاز أندرويد بشكل موجز.

حماية التصفح على الإنترنت

1- تجنب الشبكات العامة: عادة ما تكون البيانات المنقولة باستخدام واي فاي مفتوح للعامة –ومنها الـHotSpot– متاحة للتجسس عليها من قبل مستخدمي نفس الشبكة، وكثيرا ما استخدمت الشبكات العامة في عمليات اختراق للأجهزة الإلكترونية المتصلة بها.

2- برامج VPN: إذا ما وجدت نفسك في حاجة إلى استخدام الشبكات العامة، يجب استخدام موقع افتراضي بواسطة خدمات VPN، من شأنها أن تخفي هويتك وتشفر اتصالك بالإنترنت.

3- تأكد من بروتوكول HTTPS: في المواقع التي تطلب تزويدها بيانات حساسة مثل بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني، تأكد من أن عنوان الموقع يبدأ بـ: HTTPS، والذي يعني أن البيانات التي يتم تزويد الموقع بها تكون في حالة مشفرة ويصعب اعتراضها من قبل طرف آخر.

4- تجنب التفاعل مع الإعلانات: كثير من الإعلانات على المواقع المغمورة المصممة للهواتف تكون محملة بفيروسات وبرمجيات خبيثة يمكنها أن تضر الهواتف كثيرا. ومن ذلك، صفحات الويب المزيفة التي تظهر رسالة ضرورة تحميل تطبيق أو تحديث النظام من رابط إلكتروني.

حماية التطبيقات

1- استخدم كلمات مرور معقدة: ستجد تطبيقات متوفرة على كافة أنظمة التشغيل ومتصفحات الويب تساعدك في إنشاء كلمات مرورو معقدة ومختلفة لكل حساب وخدمة، مثل Last­Pass، الذي يمكنك من خلاله إنشاء كلمات مرور قوية ومختلفة للحسابات وحفظها ومزامنتها على جميع الأجهزة.

2- استخدم ميزة المصادقة الثنائية: الميزة أصبحت ضمن إعدادات الخصوصية والأمان بأشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي وتلك التي تحفظ معلومات مهمة، ومن خلالها يمكنك الاعتماد على تطبيق Google Authen­ti­ca­tor لتزويدك برمز أمان ثاني (باعتبار كلمة المرور هي رمز الأمان الأول) لإتمام عملية تسجيل الدخول إلى جهاز جديد لأول مرة بحساب تم تفعيل الميزة به.

اقرأ أيضا  جوجل تمنع شركات تصنيع الهواتف من تصميم معين

حماية عامة

1- تعيين قفل الهاتف: وأهمية ذلك منع من يستحوذ على الهاتف من الوصول إلى معلومات شخصية مسجلة عليه، ومنها بيانات وسائل الدفع الإلكتروني.

2- استخدم برامج مكافحة الفيروسات: الكثير من تطبيقات مكافحة الفيروسات فاشلة بالتعرّف على البرمجيات الخبيثة حال إصابة الهاتف بها، وكنا قد بينا أفضل هذه التطبيقات من قبل.

3- تجنب عمل روت: العملية التي تعرف باسم Root تجعلك قادر على منح التطبيقات صلاحيات التحكم في جذور النظام، وهذا من شأنه أن يلحق ضررا جاسم بالجهاز إذا أسيء استخدامه.

4- تفقد أذونات التطبيقات: ستجد أن بعض الأذونات التي تطلبها بعض التطبيقات غير منطقية، وحينها تجنب منحها إياها، ومثل ذلك تطبيق Face App الذي كان يطلب إذن الوصول إلى جهات الاتصال.

5- تحديث النظام: أغلب تحديثات نظام أندرويد التي يمكن الوصول إليها من تطبيق الإعدادات فقط تكون أو تضمن تصحيحات أمنية تعالج ثغرات تم اكتشافها حديثا بالهواتف، وبالتالي ينصح بتلك التحديثات في أقرب وقت.

6- النسخ الاحتياطي: يمكنك نسخ جميع البيانات المسجلة على الهاتف (من صور وجهات اتصال وحتى الإعدادات والتطبيقات) احتياطيا من إعدادات بالنظام أو إعدادات داخل التطبيقات، وأهمية الميزة أنه يمكنك استرجاع تلك البيانات في حالة فقدانها من الهاتف أو عند شراء جهاز جديد.

7- ميزة العثور على الهاتف: ينصح دائما بتفعيل ميزة العثور على الهاتف أو Find My Phone عند اقتناء جهاز جديد، فبجانب أنها تساعدك في العثور على الهاتف عند فقدانه، يمكنك من بعد حذف جميع بيانات الهاتف إذا كان يحوي بيانات حساسة وتيقنت من ضياعه.

المصدر SAMmobile