هل تستخدم بيتكوين بشكل أساسي في التجارة غير الشرعية؟

أحد الأشياء التي أثارت الجدل بشكل كبير بالنسبة للعملات الرقمية وعلى رأسهم بيتكوين خلال السنوات الأخيرة الماضية هو الاستخدامات غير الشرعية لهذه العملات. الإرهاب وتجارة المخدرات والسلاح وعدد من التجارات غير الشرعية تعلقوا بالعملات الرقمية منذ نشأتهم ومن حين لآخر نرى إتهام جديد بهذه الاستخدامات السيئة كان من بينهم اتهام مؤسس مايكروسوفت في وقت سابق هذا العام.

وبحسب قسم العدل في الولايات المتحدة الأمريكية، فبعد عملية استمرت عام كامل ضد عدد من تجار المخدرات في الدولة، تم التوصل إلى أن «معظمهم» يستخدم البيتكوين كوسيلة لنقل الأموال، في حين أن بحسب المعلومات التي تم نشرها وفقا لهم فبعضهم أيضا يقوم بالتعدين كوسيلة إضافة للدخل.

وبعد القبض على 35 تاجر استطاعت السلطات الأمريكية من الحصول على 2000 بيتكوين أي 12 مليون دولار لحظة كتابة هذا السطر حيث يتغير السعر لحظيا بالنسبة للعملات الرقمية. وقت إتمام العملية يناير الماضي فكان سعر بيتكوين مختلف عن الآن حيث بحسب التقارير فكان حجم الأموال التي تم الوصول لها من التجار 22 مليون دولار وقت القبض عليهم.

ووجدت كل هذه الكمية من عملة بيتكوين الرقمية مع اثنين فقط من التجار بحسب التقارير حيث كان سعر بيتكوين في الثامن عشر من يناير يوم القبض عليهم 12 ألف دولار مما يعني أنه قد تم إيجاد 1660 بيتكوين بحوزتهم وهي ليست الكمية الكاملة بحسب السلطات التي تصدق أنهم بحوزتهم أكثر من 4000 بيتكوين حصلوا عليها من خلال تجارة المخدرات عبر الإنترنت قبل القبض عليهم في ميريلاند.

الغريب في الأمر أنه بحسب السلطات فمعظم هؤلاء التجار استخدموا البيتكوين لعمل تحويلاتهم على الرغم من أنه من المعروف أنه من الممكن تعقب عمليات التحويل لعملة بيتكوين. بحث سابق أتى من جامعة برينستون أكد هذه المعلومة حيث أشار إلى أن الCook­ies و الWeb Track­ers يمكنهما تتبع عمليات التحويل بالبيتكوين. أيضا بالإضافة إلى ذلك فاستطاعت السلطات الأمريكية سابقا في تعقب جميع تحويلات البيتكوين الخاصة بمالك متجر المخدرات عبر الانترنت Silk Road قبل القبض على مالكه.

اقرأ أيضا  كيفية الوصول إلى الرقم التسلسلي لساعة Apple Watch

تأكيد السلطات الأمريكية على أن بيتكوين تستخدم في التحويلات الخاصة بتجار المخدرات يثير التساؤلات مرة أخرى حول علاقة العملات الرقمية بهذا العالم ومدى قربها من التجارات غير الشرعية عبر الإنترنت أو في الواقع.