هل تشعر بسخونة هاتفك الذكي؟.. احذر من الاختراق!

لا يمكن لهاتف ذكي واحد أن يقوم بتعدين العملات الرقمية لإصدار مبلغ كبير ولكن ماذا إن قام مخترق بالاستفادة من عدد كبير من الهواتف؟ بالتأكيد سيحصل على مبلغ كبير. هذا هو الحال بالنسبة للمخترقين الذي يعرفون حاليا باسم Cryp­to­jack­ers.

تعدين العملات الرقمية لمن لا يعرف هو ببساطة استخدام القدرة المعالجية لهاتف أو حاسب أو أي جهاز آخر للتمكن من فك التشفير الخاص بالحصول على العملة. هذه العملية من الممكن أن تتم بدون علم صاحب الجهاز في الخلفية ولكن بالتأكيد هناك علامات تحدث عند حدوث ذلك.

التطبيقات التي تستخدم هاتفك في تعدين العملات الرقمية لا يظهر بها أي علامة بأنها تفعل ذلك، حيث أن الأبحاث تشير إلى تزايد بالفعل في عدد التطبيقات التي تقوم بتعدين العملات الرقمية دون معرفة المستخدم. الأمر وصل بالفعل إلى اكتشاف تطبيقات لها عدد كبير من المستخدمين وتقوم بفعل ذلك حيث يتم حذفها فورا.

أفضل ما يمكن أن يحدث عندما يقوم تطبيق بذلك هو سخونة هاتفك وبطؤه وهي أحد العلامات التي توجب عليك الحذر. ولكن يمكن أن يحدث أكثر من ذلك حيث أن عددا من المستخدمين أشاروا إلى تلف بطاريتهم لنفس السبب وتدمير الهواتف بشكل كامل.

هذه المشاكل تتزايد على أندرويد أكثر من iOS ويعود الفضل في ذلك إلى القيود الأكبر التي تضعها أبل على التطبيقات. على سبيل المثال فأحد القيود التي وضعتها أبل بشكل واضح هي أن تطبيقات تعدين العملات الرقمية ممنوعة تماما على متجر آب ستور سواء قامت بذلك بعلم المستخدم أو بدونه.

التقارير تشير إلى أن جوجل ستحذو نفس حذو أبل بمنع تطبيقات تعدين العملات الرقمية بشكل كامل على أندرويد، ولكن حتى هذه الخطوة يمكننا أن نعتبر أنك معرض للخطر بشكل أكبر إن كنت تمتلك هاتفا يعمل بنظام أندرويد.

اقرأ أيضا  المايكروويف الذكي من أمازون.. قريبا

ولكي تحمي نفسك من مخاطر تعدين العملات الرقمية عبر هاتفك فيجب عليك عدم تنزيل تطبيقات من مصادر غير موثوقة حيث أنها تزيد من احتمال اختراق الهاتف للتعدين. أما إن كنت تشك في أن هاتفك بتم استخدامه في التعدين بالفعل فيمكنك التأكد عبر مراقبة استخدام المعالج فإن كان يعمل بقدرة كبيرة عند عدم قيامك بأي شيء فهذا يشير إلى أنك مخترق.

أيضا سخونة الهاتف هي دليل على نفس الأمر. وحال اكتشاف أن هاتفك يستخدم في التعدين أو تشك في هذا فيمكنك حذف أي تطبيق تشك به ثم إعادة ضبط المصنع للهاتف إن لم يتم حل المشكلة.