هل قيمة بيتكوين الحقيقية هي صفر؟

في الوقت الذي تتذبذب فيه اسعار العملة الافتراضية بيتكوين لنتخفض لحدود ال14 الف دولار، بعد ارتفاعها إلى أكثر من الآن بأربعة أو خمسة آلاف دولار لتخسر قيمتها سريعاً، قالت أحد الشركات المالية والتي تدعى Mor­gan Stan­ley من خلال أحد محلليها والذي يدعى James Faucette إن قيمة بيتكوين الحقيقية هي صفر.

وأضاف المحلل المالي بعض البراهين من وجهة نظره على ذلك، ليثبت أن العملة التي تضاعف سعرها في الشهور الأخيرة ليست لها قيمة بشكل حقيقي.

وقال Faucette أن العملات الافتراضية ليست كالعملات الحقيقية، وليست كالذهب، قائلا أنها ليست مثل أي شيء رأيناه قبلها. وتعجب ما إذا كانت تشبه الذهب ولكن إليكترونيا، قائلا أنها ربما تكون كذلك ولكن المستثمرين والمتداولين فيها يعطونها قيمة بشكل ما، وهو أمر لا يتصف به الذهب.

هل قيمة بيتكوين الحقيقية هي صفر؟

ولتوضيح وجهة نظره، نشر المحلل هذه الصورة التي تبين قلة دعم المتاجر لاستخدام بيتكوين. قائلا أنه إذا كان العملة ليس لها قدرة شرائية ولا تقدر على شراء شيء فهي ليست ذات قيمة أو قيمتها مجرد صفر في الحقيقة.

عدد قليل جدا من المتاجر الإليكترونية الكبرى في الولايات المتحدة يقبل التعامل بعملة بيتكوين رغم القيمة التي وصلت لها الآن، ورغم عدم التعليق على رأي المحلل سواء بالرفض أو بالتأكيد، إلا أن تحليله مقبول وبه وجهة نظر جيدة.

حجم تداول بيتكوين أصبح مهولا في الأشهر الأخيرة لترفع معها عددا من العملات الافتراضية الأخرى مثل Lite­coin وEthereum. العملة التي كانت بقيمة قليلة منذ شهور أصبحت ذات قيمة كبيرة ليندم الجميع على عدم شرائها منذ أن كانت بسعر قليل، الأمر الذي دفع الكثير للاهتمام بتداول البيتكوين والعملات الإفتراضية الأخرى.

مصير بيتكوين مجهول حتى الآن حتى على مستوى المستقبل القريب، الكثير من التحليلات مقبولة بالتأكيد لكنها لا تؤكد ما سنراه بالنسبة لمستقبل العملة الافتراضية الأهم في العالم التي جذبت الكثير من الأضواء مؤخراً بعد ارتفاع قيمتها الجنوني وزيادة الاعتراف بها.

اقرأ أيضا  كيف يسعى فيسبوك إلى إزاحة Tik TOK عبر تقليده؟