10 شركات رائدة في صناعة ألعاب الفيديو

تحظى ألعاب الفيديو بشعبية كبيرة، وخاصة بعد ظهور وتطور الهواتف الذكية وأجهزة البلايستيشن والإكس بوكس والحواسيب الشخصية، وتزامن التطور الذي طرأ على الأجهزة  المنزلية والهواتف والحواسيب الشخصية، نهضة صناعة ألعاب الفيديو، حيث تتنافس الشركات المطورة فيما بينها في إصدار ألعاب تحاكي الواقع.

السطور التالية توضح أكبر الشركات العاملة في مجال تطوير ألعاب الفيديو، التي أصبحت صناعة لا تقل أهمية عن أي صناعة أخرى، بل أن تلك الشركات تحقق إيرادات أعلى بكثير من غيرها في المجالات الأخرى.

شركة Ubisoft

شركة Ubisoft؛ شركة فرنسية رائدة في مجال تطوير ألعاب الفيديو، تأسست عام 1986، مقرها الرئيسي في فرنسا ولها فروع في أكثر من 28 دولة، وهي أول مطوّر أصدر لعبة إطلاق نار على الإنترنت، ومن أشهر الألعاب التي طورتها لعبة أمير بلاد فارس، عقيدة الاغتيال، ودرايفر.

شركة Square Enix

شركة يابانية تأسست عام 1982، حققت منذ نشأتها شعبية كبيرة وخاصة في ألعاب تقمص الأدوار،  ومن أشهر الألعاب التي طورتها شركة Square Enix سلسلة ألعاب التنين كويست ومملكة القلوب، و سلسلة ألعاب الخيال النهائي التي باعت منها 110 مليون نسخة في 2014.

شركة  Electronic Arts

شركة أمريكية تأسست عام 1982، بدأت نشاطها ناشرة ثم دخلت عالم التطوير، تمتلك الشركة استوديوهات تابعة لها في عدة دول منها كندا والسويد، تشتهر شركة Electronic Arts بإنتاج الألعاب الرياضية مثل ألعاب كرة القدم وسباق السيارات.

شركة Konami

شركة يابانية تأسست عام 1969، ومن أشهر منتجاتها لعبة كرة القدم PES التي تتمتع بشعبية كبيرة، ومن منتجاتها أيضًا لعبة الرعب الشهيرة “سايلنت هيل” و لعبة المغامرة “ميتال جير”.

شركة Activision Blizzard

شركة أمريكية تتمتع بشعبية كبيرة في مجال تطوير ألعاب الفيديو من أشهر أعمالها لعبة الموسيقى “جيتار هيرو” وسلسلة ألعاب التصويب “كول أوف ديوتي” ولعبة تقمص الأدوار “وورلد أوف ووركرافت” و لعبة “أوفر واتش”.

شركة Nintendo

شركة متعددة الجنسيات تأسست عام 1889 بمدينة “كيوتو” باليابان، بدأت شركة منتجة لألعاب الورق ثم دخلت مجال تطوير ألعاب الفيديو من خلال بوابة لعبة سوبر ماريو الشهيرة، وخلال تاريخها الطويل أنتجت شركة Nintendo  العديد من الألعاب التي حققت شعبية كبيرة منها بوكيمون، ولعبة الحروب “فاير امبلم” وسلسلة ألعاب “مترويد”.

شركة Namco Bandai

شركة يابانية تأسست عام 2006، من أشهر أعمالها لعبة “تيكن 6” و لعبة تقمص الأدوار “دراغون بول الكون الغامض” و لعبة “ناروتو شيبودين” و لعبة الأكشن “إن سلفد: أوديسي تو ذا ويست”.

شركة Sega

شركة Sega من أكبر الشركات العاملة في مجال تطوير ألعاب الفيديو تأسست عام 1940 في مدينة طوكيو باليابان، وتمتلك الشركة عدة فروع في أوروبا وأمريكا الشمالية، ومن أشهر أعمالها اللعبة الشهيرة “القنفذ سونيك”، ولعبة تقمص الأدوار “فانتازي ستار” ولعبة  “كريزي تاكسي”.

شركة Microsoft Studios

هي شركة مملوكة بالكامل لشركة Microsoft، تأسست عام 2002، تعمل على إنتاج ألعاب الفيديو لأجهزة الحاسب التي تعمل بنظام مايكروسوفت ويندوز، كما أنها تنتج الشركات الرائدة في إنتاج ألعاب لأجهزة الإكس بوكس، من أشهر منتجاتها لعبة السباق “فورزا هورايزون”.

شركة Sony Computer Entertainment

شركة متعددة الجنسيات تأسست عام 1993، يقع مقرها الرئيسي في اليابان، تشتهر بإنتاج الألعاب الخاصة بأجهزة البلايستيشن، من أشهر منتجاتها لعبة “غران توريزمو” ولعبة “إله الحرب”.