10 Note أم Note 10 plus.. أيهما الأفضل لك؟

أخيرا وبعد تسريبات استمرت لنحو عام، كشفت سامسونج عن سلسلة Galaxy Note 10 رسميا، وبما أن عائلة S10 زادت فردا جديدا هذا العام، وهو S10e، فقد زادت عائلة النوت فردا جديدا أيضا وهو +Note 10.. فإليكم أبرز مميزات الهاتفين ثم مقارنة المواصفات.

التصميم والشاشة

يعتمد Note 10 و+10 نفس التصميم حيث الحواف الدقيقة وثقب الكاميرا الأمامية الذي يتوسط الشاشة، لكن الاختلاف يكمن في حجم الجهاز، ودقة وحجم الشاشة.

كلا الهاتفين يتمتعا بشاشة “ديناميك أموليد” الموجودة أول مرة في سلسلة S10، لكن بقياس 6.3 إنش في Note 10 الصغير، وبقياس 6.8 إنش في +Note 10. وسُميت “ديناميك” لأنها تدعم العرض عالي الديناميكية بتقنية +HDR10.

واختلاف حجم الشاشة يتبعه اختلاف في دقة الشاشة، ففي Note 10 الصغير تأتي الشاشة بدقة +FHD أما في +Note 10 تأتي بدقة +QuadHD.. وعليه فإن كثافة البكسلات في الهاتف الأصغر تكون 401 لكل إنش، وفي الأكبر تكون 498 لكل إنش.

الكاميرات

تطابق كاميرا السيلفي في كلا من Note 10 و+Note 10، حيث تأتي بدقة 10 ميجابكسل، وأحد مميزاتها الجديدة هي “خربشة الواقع المعزز” حيث يمكن للمستخدم أن يقوم بالرسم يدويا أو بالقلم على الصور التي يلتقطها وأثناء التصوير.

وتكمن الفروقات في الكاميرات الخلفية، حيث Note 10 الصغير يأتي بالكاميرات الثلاثة فقط: الرئيسية بدقة 12 ميجابكسل لتحصل على أحسن جودة، والثانوية المقربة بدقة 12 ميجابكسل لتحصل على زوم ×2 دون فقدان الجودة، والثالثة 16 ميجابكسل بعدسة واسعة لتصوير مشهد كبير.

أما الرابعة فيتميز بها +Note 10، وهي كاميرا وقت-الرحلة التي تعرف باسم ToF ومجازا كاميرا 3D، حيث أنها قادرة على إنشاء خريطة ثلاثية الأبعاد من المشهد، وبالتالي تحصل على دقة أعلى في تطبيق تأثير بورتريه المعروف بـ”عزل الخلفية” أو في مزايا الواقع المعزز والافتراضي مثل فلاتر سنابشات وإنستجرام.

اقرأ أيضا  الكشف عن Galaxy J6 Plus من سامسونج بمستشعر بصمة جانبي

وبالحديث عن مميزات الكاميرا الجديدة، فهناك 4 أشياء:

– ميزة “التركيز الحيّ” وهي نفس ميزة بورتريه في الصور لكن للفيديو، حيث يمكن أثناء تصوير الفيديو التركيز على عنصر معين ليكون حادا واضحا ومن وراءه الخلفية ضبابية.

– ميزة”الثبات” التي شهدت تحسنا كبيرا ما يساعد على إخراج مشاهد رائعة في حالة الركض والحركة الكثيرة أثناء تصوير الفيديو.

– ميزة “تقريب الصوت” فإذا قمت بعمل زوم أثناء تصوير فيديو، ستعمل ثلاث ميكروفونات على التقاط الصوت من العنصر موضع التصوير وحجب باقي الأصوات بالخلفية.

– ميزة “مسح الأشياء 3D” وهي ميزة ترفيهية، حيث على سبيل المثال يمكن مسح دُمية بالأبعاد الثلاثة، ومن ثم جعلها تقلد حركة جسدك.

المعالج وباقي المكونات

ستتوفر نسخة الولايات المتحدة من عائلة Note 10 بمعالج سنابدراجون 855، أما النسخة العالمية التي ستتوفر في منطقتنا فتأتي بمعالج إكسينوس 9825 – ترقية بسيطة عن 9820 الذي جاء بسلسلة S10. أما سعة الرام ستكون 8 جيجابايت في Note 10 و12 جيجابايت في +Note 10.

ولن يتوفر Note 10 إلا بسعة تخزينية 256 جيجابايت غير قابلة للزيادة بعد إزالة منفذ الذاكرة الخارجية، أما +Note 10 فسيتوفر بخيار 512 جيجابايت أيضا، ويدعم إضافة ذاكرة خارجية.

10 Note أم Note 10 plus.. أيهما الأفضل لك؟ 1

وقد استتبع الفرق في الحجم كبر سعة بطارية +Note 10، حيث تأتي بسعة 4300 مللي أمبير، أما Note 10 الصغير فيأتي بسعة 3500 مللي أمبير.. رغم أن سامسونج ادّعت أن إزالة منفذ السماعة التقليدي 3.5 مم كان لزيادة سعة البطارية، وهو ما يمكن تصديقه في حال +Note 10.

ورغم أن بطارية كبيرة في +Note 10 فيمكن شحن 70% منها خلال 30 دقيقة بفضل دعم الشحن السريع عند 45 واط، بخلاف Note 10 الذي يدعم الشحن السريع عند 25 واط.. وهذا من الشحن السلكي عبر منفذ USB-C الذي لن يجاوره منفذ السماعة التلقيدي لأول مرة في هواتف سامسونج الرائدة.

اقرأ أيضا  من المشروع ليندا إلى الثلاجة "الـTouch".. أفضل ما طالعنا في CES 2018

القلم S Pen

حصل S Pen على ميزة اتصال البلوتوث مع Note 9، حيث أصبح يمكن استخدام القلم للتحكم عن بعد في الأشياء، مثل التقاط صورة بالكاميرا؛ وركزت سامسونج على تطوير هذا الجانب بقلم Note 10، حيث حصل على ميزة “إيماءات الهواء”، فتحريك القلم على الهواء بنمط معين، مثل رسم خط من أعلى لأسفل أو رسم دائرة، يمكنه التحكم أكثر في التصوير عن بعد، من ذلك التبديل بين الكاميرات الخلفية والتبديل بين الكاميرات الأمامية والخلفية والتبديل بين أوضاع التصوير وعمل زوم وحتى التحكم في فتحة العدسة.. كل ذلك عن بعد بفضل تقنية البلوتوث.

10 Note أم Note 10 plus.. أيهما الأفضل لك؟ 2

وأحد المميزات المثيرة بشأن القلم، هو القدرة على تحويل أي كتابة بالقلم إلى نص يمكن مشاركته عبر مختلف التطبيقات.

الألوان

يعكس “أورا المتوهج” جميع ألوان قوس قزح المكونة للون الأبيض، وللأسف لن يتوفر “أورا الأزرق” إلا لـ +Note 10.. وللاطلاع على ألبوم ألوان Note 10: قم بزيارة الرابط.

التوفر والسعر

تجدر الإشارة أولا إلى وجود نسخة تدعم شبكات 5G ستكون بنفس مواصفات +Note 10.. لكن توفرها بالأسواق قد يتأخر عن موعد 23 أغسطس المقرر لكلا من Note 10 و+Note 10 في معظم الأسواق العالمية، على أن تكون الأسعار كالآتي:

الهاتف موديل 256 جيجابايت موديل 512 جيجابايت
Galaxy Note 10 $949
+Galaxy Note 10 $1099 $1199
Galaxy Note 10+ 5G $1299 $1399

مقارنة مواصفات Note 10 و +Note 10

فيديو الإعلان الرسمي