طرق حجب الإعلانات على أندرويد

لكي يكون نظام أندرويد قابلا للتخصيص بمرونة كبيرة، فإنه يتيح العديد من أذونات التحكم في الهاتف لمطوري التطبيقات، وحينها يُساء استغلالها بنشر الإعلانات المنبثقة التي تملء الشاشة، لكن هناك طرق سهلة للحد من هذه الإعلانات، كذلك إعلانات المواقع عند التصفح من كروم.. فإليك الخطوات.

التخلص من الإعلانات التي تملء الشاشة

حجب الإعلانات

1- إذا كنت ترى إعلانات تملء الشاشة فجأة وتجهل مصدرها، فهذا غالبا بفعل برمجية خبيثة مُنحت إذن إظهار إعلانات بملء الشاشة، ولتجد التطبيق المسؤول توجه إلى الإعدادات وابحث عن إذن: “Display over other apps” أو “Appear on top” أو “Display overlay” وباللغة العربية يجب ابحث عن إعداد بنفس المعنى مثل “العرض فوق التطبيقات”.

حجب الإعلانات

2- في الصفحة التالية، يجب أن ترى قائمة بالتطبيقات الممنوحة إذن العرض فوق التطبيقات، وهي وحدها التي يمكنها بث الإعلانات بملء الشاشة غالبا، فابحث عن تطبيق مشبوه ولكي تعرفه غالبا لا يكون ناشره مشهورا، وبعبارة أخرى: لن يكون تطبيقا مملوكا لشركة مشهورة مثل جوجل وفيسبوك.

3- بعد اختيار التطبيق المشبوه، سيتم نقلك إلى صفحة بها شريط أمام إذن العرض فوق التطبيقات الأخرى، تأكد من تمرير الشريط لتعطيل الإذن؛ وهكذا من المفترض أن لا يكون قادر على عرض هذا النوع من الإعلانات في المستقبل، وإن كان يُنصح بإزالة التطبيق كليا عند التأكد من تسببه هذه الإعلانات، لأنها مُخالفة لسياسة جوجل بشأن دفع الإعلانات.

إعلانات المواقع

1- إذا كنت تستخدم جوجل كروم، فغالبا ستصادف إعلانات مزعجة غير التي تملء الشاشة في بعض الموقع. وما عليك إلا تفعيل إعداد بالمتصفح للتخلص منها.

2- في قائمة الإعدادات، ادخل على إعدادات الموقع “Site Settings” ثم النوافذ المنبثقة وإعادة التوجيه “Pop-ups and redirects”، وتأكد من تعطيل الخيار.

حجب الإعلانات

3- ارجع مرة أخرى إلى قائمة إعدادات الموقع، لكن هذه المرة اختر الإعلانات “Ads” وتأكد من تعطيل الخيار.

4- إذا ما زالت تواجه إعلانات مزعجة، ننصحك بالتصفح في الوضع الخفيف “Lite Mode” الذي يلغي العناصر غير المهمة في مواقع الويب بما فيها الإعلانات المنبثقة وتلك التي تشغل حيزا كبيرا من الشاشة.

تطبيقات حظر الإعلانات

هناك الكثير من التطبيقات التي تدّعي قيامها بحجب الإعلانات في متجر Play وخارجه، فإليك هذه التوصيات:

• أفضل تطبيق يعمل بالفعل على حجب الإعلانات هو AdGuard، لكن لأنه يقوم بحجب كافة الإعلانات بما فيها الشرعية فيتوفر للتحميل من خارج متجر Play؛ يمكنك تحميله كملف Apk على أندرويد من الموقع الرسمي. وتجدر الإشارة إلى أنّه يقوم بحجب إعلانات الويب مجانا أما إعلانات التطبيقات فتكلف اشتراكا باهظا؛ 25$ شهريا.

• إذا كنت تستخدم متصفح سامسونج، ننصحك بتطبيق Adblock Plus for Samsung الذي يقوم بحجب الإعلانات على متصفح سامسونج بشرط أن يكون إصدار رقم 4 أو أحدث.

• لا نعلم تطبيقا يعمل بشكل مستقل لحجب إعلانات الويب والتطبيقات، لكن إذا ما زالت تواجه إعلانات مكثفة عند تصفح الويب، فننصحك بمتصفح Adblock Browser الذي من المفترض أن يمنع الإعلانات بأشكالها المختلفة.

• هناك تطبيقات خارجية، أشهرها Block This وDNS66، تقوم بوظيفة الحجب على أكمل وجه لكنها تطلب عمل روت (Root) للجهاز، وهي عملية خطيرة لا ننصح بها.

• باقي التطبيقات في متجر Play عبارة عن متصفحات ويب في الغالب، مثل Adblock Browser السابق الإشارة إليه، لذا لا ننصح بها، إلا إضافة Adblock Plus for Samsung التي تعمل حصرا مع متصفح Samsung Internet Browser كما ذكرنا.

• يجب التنبيه إلى أن بعض الخدمات الشهيرة قد تحظر حساب المستخدمين الذين يقومون بحجب الإعلانات، مثل حساب المستخدم المجاني لتطبيق سبوتيفاي، وهو إجراء قد تنفذه يوتيوب مطلع ديسمبر المقبل.

• ننصحك باستخدام أفضل تطبيقات مكافحة الفيروسات التي يمكن أن يكون لها دور في التصدي للبرمجيات الخبيثة التي تقوم ببث الإعلانات قبل تغلغلها في الجهاز وإضراره.

المصدر Beebom