3 مميزات متوقعة في أندرويد 11

تخطط جوجل لعقد مؤتمر المطورين I/O من 12 إلى 14 مايو والذي سيكون أبرز نجومه أندرويد 11، لكن هذا لم يوقف التساريب وتمنيات المستخدمين بشأن النظام.

التوقعات

1- ميزة مشاركة مفتوحة: وفقا لمطوري XDA، يتوقع أن يأتي أندرويد 11 بميزة مشاركة جديدة تسمى Nearby Sharing نستغني بها عن التطبيقات الخارجية، إذ تدعم نقل الملفات أيا كان نوعها من جهاز لآخر بسلاسة عبر الواي فاي، وكنا قد أسهمنا في الحديث عن الميزة، التي يتوقع أن تصل لجميع أجهزة أندرويد باستثناء هواوي.

2- زيادة سعة تخزين الفيديو: سواء كنت تسجل فيديو بالكاميرا أو تسجل الشاشة، سيتوقف الفيديو تلقائيا عندما تبلغ مساحته 4 جيجابايت، لكن مع انتشار تصوير 4K، هناك حاجة لزيادة سعة تسجيل الفيديو، وحسب تسريبات، تخطط جوجل لاعتماد 32 جيجابايت كحد جديد لسعة تخزين الفيديوهات.

3- تطوير وضع الطيران: طالما كان وضع الطيران يغلق الشبكة الخلوية وGPS والبلوتوث والواي فاي، لكن مع تطور وسائل النقل، أصبحت إدارة الطيران الفيدرالية تسمح باستخدام الواي فاي على متن الطائرة، كما تسمح بإكسسوارات تعتمد على البلوتوث قصير المدى، ونتيجة لذلك، أكد تسريب على أن وضع الطيران في أندرويد 11 لن يغلق البلوتوث والواي فاي.

التمنيات

1- تسجيل صوت النظام مع فيديو الشاشة: حاليا عند تسجيل فيديو للشاشة نضطر لتسجيل صوت الميكروفون حتى نسجل صوت النظام وهذا يتسبب في تسجيل الأصوات بمحيط الهاتف، ولذا نتمنى أن تقدم جوجل خيارا لتسجيل صوت النظام فقط، مع العلم أن هناك دلائل أن الميزة كانت تجريبية في أندرويد 10 ولم تتيحها جوجل، غير أنها متاحة عبر أجهزة سامسونج وشاومي وريلمي كأحد مميزات واجهة المستخدم.

2- الثيم المظلم التلقائي: قدم أندرويد 10 الثيم أو الوضع المظلم في كامل النظام ويعمل تلقائيا مع التطبيقات التي تدعمه، لكن ماذا عن خيار لتغيير الوضع المظلم تلقائيا حسب أوقات اليوم، مع العلم أن سامسونج تتيح هذا الخيار في هواتفها، ويمكن جلبه إلى أي جهاز يعمل بأندرويد 10 من خلال تطبيقات الطرف الثالث مثل: Automatic Dark Theme.

3- تطبيق الاختصارات: وهو تطبيق جلبته أبل إلى أجهزة آيفون مع iOS 12، يمكن بواسطته إنشاء اختصارات سريعة لبعض الخطوات الطويلة التي اعتاد عملها، فمثلا بنقرة زر واحدة يمكنه تفعيل اختصار يقوم، بإطلاق تطبيق الخرائط وإرشادك إلى وجهة معينة، ثم إرسال رسالة نصية، ثم تشغيل قائمة من الأغاني، وتغيير وضع الهاتف إلى القيادة. وحاليا توجد تطبيقات مثل Tasker تقدم تجربة مشابهة، وإلى حد ما ميزة الروتين في مساعد جوجل.

4- مدير ملفات ذكي: جوجل لديها تطبيق اسمه Files متوفر في جوجل بلاي وعلى الأجهزة التي يتم إطلاقها ببرنامج أندرويد جو، التطبيق ممتاز في عرض وتصنيف الملفات ونصائحه عن توفير مساحة تخزين، نود أن نراه مدمجا في مدير الملفات الحالي في نسخة أكثر ذكاء مثبتة مسبقا على أندرويد 11.

5- حافظة النصوص أو Clipboard: هي ميزة أصبحت متاحة كجزء من لوحة مفاتيح جوجل Gboard حيث يمكنك الوصول من خلالها إلى آخر النصوص المنسوخة، لكن نود لو نراها كجزء رئيسي من نظام أندرويد 11.