5 حيل تساعدك على حماية هواتف أندرويد

الكثير من المقالات الموجودة بالفعل تنصحك باستخدام تطبيقات على هاتفك الأندرويد لكشف البرمجيات الخبيثة التي من الممكن أن تأذي الهاتف وتعرض بياناتك الهامة للخطر، ولكن على جانب آخر هناك العديد من الأدوات الأخرى التي تساعد على حماية الهاتف من مخاطر تتعرض لها كثيرا، وربما في كثير من الأحيان لا تعي مدى خطورتها قبل التعرض لها.

في هذا المقال نستعرض بعض الأدوات داخل نظام أندرويد نفسه ومن خلال بعض التطبيقات أيضا تساعدك على تحقيق الأمان خلال الكثير من الأحيان.

1. خاصية Screen Pinning في أندرويد

منذ عام 2014 مع صدور أندرويد 5 لوليبوب، أتاحت جوجل خاصية تدعى Screen Pinning، وتتيح لك الخاصية جعل الشاشة تتوقف على تطبيق معين ولا تسمح للمستخدم بالتجول في الهاتف إلا عند كتابة كلمة السر أو رسم النمط المطلوب لفتح الهاتف، ولهذه الميزة فائدة كبيرة في الكثير من المواقف حيث من الممكن أن تطمئن عندما تعطي شخصا الهاتف ليرى شيئا دون القلق من أن يفتح أي تطبيق آخر به معلومات شخصية.

وفي حالة أن نسخة نظام أندرويد على الهاتف الخاص بك هي أندرويد 5 لوليبوب أو أعلى فيمكنك تفعيل الخاصية من إعدادات الحماية الخاصة بالهاتف، ثم تقوم بفتح قائمة التطبيقات التي تعمل لتجد علامة دبوس تتيح لك تثبيت التطبيق الذي تستخدمه على الشاشة.

2. تطبيق لتنظيم كلمات السر

العديد من التطبيقات الموجودة على جوجل بلاي تتيح لك حفظ كلمات السر وإدخالها تلقائيا، بحيث لا تستخدم نفس كلمة السر في كل المواقع وتعرض كل حساباتك للاختراق إذا اخترق أحدهم، وأيضا لا تقوم بتعيين كلمات سر سهلة حتى لا تنساها.

وتتيح أيضا هذه التطبيقات مستويات مختلفة من الحماية لكلمات السر المحفوظة الخاصة بك، ومن أفضل التطبيقات لهذه المهمة تطبيق LastPass.

3. استخدام خاصية Smart Lock

إذا كنت تمل من رسم النمط أو كتابة كلمة السر الخاصة بشاشة القفل، فهناك خاصية تدعى Smart Lock، وهي ذكية حقا وليس اسما فقط. وتتيح لك الخاصية التي يمكنك تفعيلها والتحكم بها من الإعدادات أن تقوم بجعل الهاتف لا يحتاج لكلمة السر أو رسم النمط في حالات معينة، مثلا عند تواجدك في مكان معين، أو اتصالك بسماعة معينة وما إلى ذلك من مزايا ذكية وعملية.

اقرأ أيضا  8 طرق فعالة لحماية الأطفال من إدمان الأجهزة الإلكترونية

4. خاصية فحص التطبيقات في أندرويد

إذا كنت لا تريد أن يتواجد تطبيق لمكافحة الفيروسات والبرمجيات الخبيثة من الاختيارات المتاحة على أندرويد، فهناك ميزة لا يعرفها الجميع موجودة في النظام منذ عام 2012 تتيح الكشف عن البرمجيات الخبيثة تلقائيا، لكنها تحتاج أن تفعلها، ولتقوم بذلك عليك التوجه لقائمة جوجل في الإعدادات وتفعيلها، أو ربما تجدها في تطبيق إعدادات جوجل المنفصل إذا كان هاتفك قديم نسبيا.

وبعد تفعيل هذه الخاصية يقوم النظام بكشف المخاطر تلقائيا، ودون الحاجة لتطبيق لمكافحة الفيروسات على هاتفك دائما.

5. تسجيل الدخول بخطوتين

تفعيل خاصية تسجيل الدخول بخطوتين في حساباتك هو أمر مهم وواجب فعله إذا كنت تخاف على حساباتك على مختلف المواقع، ومن خلال ذلك لن يستطيع أحد الدخول إلى حسابك دون Authenticator أو رسالة على هاتفك، مما يجعل الدخول إلى حسابك غير ممكن حتى إذا قام أحد بمعرفة كلمة السر الخاصة بك.