85 تطبيقا ولعبة يغرقون أجهزة أندرويد بالإعلانات

قامت جوجل بإزالة 85 تطبيقا ولعبة من متجر بلاي، بعد تقرير شركة الأمان تريند مايكرو الذي فضح تضمينها برمجية خبيثة تتسبب في إغراق أجهزة أندرويد بالإعلانات.

تركز برمجيات آدوير الخبيثة على فرض عرض الإعلانات بوضع ملء الشاشة، وفي العادة تعمل بالخلفية دون ملاحظة المستخدم، حتى يحصل ناشر الإعلان على أرباح مُضاعفة -وإن كانت غير شرعية- وعادة لا يمكن التخلص من هذه التطبيقات بسهولة.

بالحديث عن الـ85 تطبيقا، فوفقا لتقرير تريند مايكرو فإنها تظل في حالة ثبات لمدة 30 دقيقة بعد تثبيتها، ثم تختفي أيقونة التطبيق وتُستبدل باختصار في الشاشة الرئيسية، ولو قام المستخدم بإلغاء تثبيتها عن طريق السحب والإفلات لن تتم العملية فعلا.

كما تقوم التطبيقات المصابة باختيار أوقات عرض الإعلانات باحترافية، باستغلال وظائف الجهاز في معرفة الشروط المناسبة، مثل أن يكون الجهاز مفتوحا ومتصلا بالإنترنت.

ويضيف التقرير أن الأجهزة التي تشغل أنظمة أندرويد 8 أو أحدث في أمان نسبي، حيث تطلب الأنظمة إذن المستخدم قبل إنشاء التطبيقات اختصارات بالخلفية، ما قد يثير شكه حيال التطبيق.

وبالرغم من أن جوجل أزالت التطبيقات من متجر بلاي، فلا يعني ذلك إزالتها من أجهزة المستخدمين بالضرورة، وكما ذكرنا فإن سحب اختصار التطبيق وإفلاته عند خيار إلغاء التثبيت لن يفيد، لذا لن يبقى حل سوى تفقد قسم التطبيقات المثبتة من تطبيق الإعدادات وإزالة التطبيق من هناك.

وأخيرا، يمكنك الاطلاع على قائمة التطبيقات والألعاب المصابة من القائمة: انقر هنا.

اقرأ أيضا  سامسونج تنضم لسباق أندرويد جو بهاتف اقتصادي جديد
المصدر Fossbytes