Adult Swine.. برمجية خبيثة تهدد أطفالك بمحتوى إباحي على هواتفهم

اكتشفت شركة Check Point الخاصة بالأمر برمجية خبيثة جديدة تم إطلاق عليها اسم “Adult Swine”، والتي تم العلم بوجودها بالفعل في عدد من التطبيقات الموجودة على متجر جوجل بلاي. وتقوم البرمجية الخبيثة بعرض محتوى إباحي، أو إظهار إعلانات أو محاولة سرقة المستخدم عن طريق صفحات مزيفة.

وقامت جوجل بحذف 60 تطبيق مصاب بهذه البرمجية الخبيثة من متجر جوجل بلاي ولكن يالتأكيد يجب الحذر حيث من الممكن أن يكون هناك تطبيقات أخرى مصابة، أو برمجيات خبيثة مشابهة. تطبيقات Drawing Lessons Angry Birds و Temple Crash Jungle Bandicoot و Fidget Spinner Toy كانت من بين التطبيقات المصابة، وهي تطبيقاتها موجهة للأسف للأطفال. وحصل التطبيقات على ما بين 3.5 إلى 7 مليون تحميل كلهم، بحسب تقديرات متجر جوجل بلاي.

وعلى الرغم من أن جوجل قامت بحذف التطبيقات من متجر جوجل بلاي إلا أنها لن تقدر على حذفها من الهواتف بعد تثبيتها. وقالت الشركة أنها ستظهر رسائل تحذير قوية للمستخدمين الذي لديهم التطبيقات على هواتفهم إلا أن الأمر ربما لن يكون كافي لتحذير طفل.

وتقوم جوجل بفحص التطبيقات التي على متجر جوجل بلاي، إلا أن بالفعل عدد من التطبيقات تمر رغم احتوائها على برمجيات خبيثة مخفية. ولا تقدر فحوصات جوجل أن تكتشف جميع أكواد البرمجيات الخبيثة حيث تحتاج بعد الأكواد فحوصات أدق.

وقالت شركة الحماية لسي ان بي سي أنه في الغالب ما سيستمر Adult Swine في تطوير نفسه، من قبل المخترقين الذين قاموا بتطويره. وأوضحت الشركة أن الأهالي يجب أن يكونوا على متابعة جيدة جداً مع التطبيقات التي يستخدمها أطفالهم لحمايتهم من مثل تلك المخاطر.

ويعتبر هذا الأمر تحديداً في هذا التوقيت يسبب إزعاج لشركة جوجل، والتي واجهت في أواخر العام الماضي اتهامات بوجود محتوى غير مناسب للأطفال على يوتيوب ومن الممكن أن يشاهدوه، بالإضافة إلى محتوى يحضهم على الكراهية. وردت الشركة بأنها تستعد بتقنيات جديدة، فيما اتخذت بعض القرارات مؤخرا آملة تقليل نوعيات معينة من المحتوى.

اقرأ أيضا  دور مهم لساعة أبل في جراحات المستقبل