AltStore.. متجر لتطبيقات آيفون بدون جيلبريك

آبل تسعى دائما لزيادة أمان وخصوصية أجهزتها، ولذا تحظر وجود تطبيقات التورنت وبرامج المحاكاة بمتجر تطبيقات آيفون (App Store) ورغم أن حل كسر الحماية (Jailbreak) يمكنه تجاوز ذلك لكنه يصاحبه مخاطر أمنية كبيرة. ولذا يقدم المطور رايلي تيسوت الحل البديل، وهو متجر التطبيقات AltStore.

لا يتطلب AltStore عملية جيلبريك، حيث يستغل ميزة قدمتها آبل للمطورين تمكنهم من تثبيت التطبيقات واختبارها على هواتف آيفون؛ وبالتالي فإن تثبيت المستخدم لتطبيق متجر AltStore سيكون على أنه تطبيق من تصميمه تحت التجربة حتى تتم العملية بأمان.

ويوفر AltStore في هذه اللحظة تطبيقات تورنت وبرامج محاكاة، أشهرها محاكي نينتندو Delta الذي يتيح تشغيل ألعاب كلاسيكية مثل “سوبر ماريو”.

ويستفيد AltStore من مميزات iOS 13، ومنها دعم وحدات التحكم الشهيرة مثل وحدة بلايستيشن 4 وإكس بوكس ون، وبالتالي يمكن لعب الألعاب الكلاسكية بواسطتها.

وتثبيت AltStore لا يتطلب أي خبرة، فقط حاسوب يعمل بنظام ويندوز 10 أو ماك 10.14.4 أو أحدث، متصلا بنفس شبكة الواي فاي المتصل بها آيفون أو آيباد، واتباع خطوات بسيطة. وتطلب العملية إدخال بيانات حساب آبل.

حاليا يمكن تحميل محاكي نينتندو Delta ويرحب AltStore باستضافة العديد من التطبيقات بعد إطلاقه، ولأنه مشروع مفتوح المصدر يمكن للمطورين فحصه من GitHub.

المصدر The Verge