Family Link.. كيف تتحكم في هاتف طفلك دون المساس بخصوصياته؟

حصول طفلك الصغير على هاتف أندرويد أصبح أمرا شائعا، ولكن هذا لا يعني أنه آمن، فهذا الهاتف يتيح لك عددا من الأشياء التي من الممكن أن يسيء استخدامها كطفل صغير لا يعي الكثير، كما أنه من السهل أن يضيع وقته باستخدام الهاتف دون إشراف ودون أن يعي خطورة ذلك وما من الممكن أن يترتب عليه. جوجل لم تهمل ذلك، فهي تقدم تطبيق Family Link الذي يتيح لك التحكم في هاتف طفلك بشكل ذكي.

وقبل التعمق في تفاصيل التطبيق وما يتيحه من مميزات يجب أن تعلم أن التطبيق لم يتح بشكل واسع في كل دول العالم حتى الآن كما أنه لن يعمل على أي نظام أندرويد، فالتطبيق يحتاج إلى نظام أندرويد كيتكات أو أعلى على الهاتف الذي يقوم بالتحكم، أو إذا كنت من مستخدمي هواتف أبل فتحتاج لنظام iOS 9 أو أعلى لاستخدام التطبيق. أما الهاتف أو الجهاز اللوحي الذي يتم التحكم به فتحتاج أن يعمل بنظام أندرويد نوجا أو أعلى، مع إمكانية العمل على مارشميلو مع بعض الأجهزة فقط.

وعن مميزات التطبيق ومزايا التحكم الذي يتيحها لأولياء الأمور، فالتطبيق يتيح لك التحكم في التطبيقات التي سيقوم الطفل بتحميلها من متجر جوجل بلاي، عن طريق قبول تنزيلها أو رفض ذلك. كما يتيح التطبيق متابعة التطبيقات التي يقومون بتشغيلها، كما أنه يتيح لك أن تقوم بقفل الهاتف في الوقت الذي تريده حتى تتمكن من تنظيم وقتهم للمذاكرة أو النوم.

وتستهدف جوجل بشكل مباشر منافسة، التي تقدم أجهزة لوحية مخصصة للأطفال وهي أجهزة Fire. وتتيح أمازون من خلال الأجهزة اللوحية التي تستهدف بها الأطفال أن يقوم أولياء الأمور بمتابعتهم والحصول على بيانات خاصة بالتطبيقات التي يقومون باستخدامها.

اقرأ أيضا  خاصية Windows 10 App Mirroring: أسهل طريقة لتشغيل أندرويد من الكومبيوتر

جوجل في نفس الوقت لا تبدو أن لها الإرادة في نشر التطبيق بشكل كبير وسريع، كما أنها لديها بعض التحفظات، منها أنها لن تسمح بتتبع تطبيقات المحادثة أو الموسيقى تماما بحسب الشركة نفسها، لكنها على جانب آخر تقدم تلك الخدمات التي تم ذكرها والتي ربما تزيد أو تنقص مع الوقت.