Messenger Kids يسبب هجوما شرسا على فيسبوك

واجهت شركة فيسبوك هجوم كبير بسبب تطبيق Messenger Kids التي اطلقته للأطفال، حيث وقعت 19 منظمة على خطاب مفتوح بغرض معارضة وجود مثل هذه التطبيقات للأطفال، حيث تم الإستعانة بأبحاث تفيد بأن هذه التطبيقات لها أضرار على الأطفال في السنوات الأولى من حياتهم.

تطبيق Messenger Kids هو نسخة مصغرة من تطبيق المراسلة الشهير من فيسبوك والتي أعيد تصميمها لتناسب الأطفال الذين يصغر عمرهم عن 13 عاما. وأطلقت فيسبوك التطبيق في ديسمبر الماضي.

ويتيح التطبيق للأطفال إنشاء حساب ولكنه ليس حساب عادي حيث يخضع لسيطرة ولي الأمر بالكثير من الأشكال، حيث على سبيل المثال يقوم ولي الأمر من حساب فيسبوك الخاص به بقبول طلبات الاتصال الخاصة بالطفل، ولكن كل هذه المعايير بالإضافة لتعهدات فيسبوك بعدم جمع أي بيانات للمستخدم لم توقف المتخصصين من مهاجمة التطبيق.

ولم يتوقف الهجوم عند المتخصصين بل أيضا عارض التطبيق المعلمين والأطباء بجانب بعض النوافذ الاعلامية، الذي أكدوا أنه لا يجب تشجيع الأطفال الذي لم يبلغوا عمر ثلاثة عشر عام على استخدام وسائل التواصل الإجتماعي. الأمر الذي تطور إلى الخطاب المفتوح الجديد والموجه للمدير التنفيذي لموقع فيسبوك والمؤسس المشارك له مارك زوكربيرج.

وجاء في نص الخطاب أن الأطفال الصغار ليسوا على استعداد أن يقوموا بالتعامل مع وسائل التواصل الإجتماعي، التي تقوم بإحداث سوء تفاهم في العلاقات مع الأشخاص الأكثر نضجا منهم. كما أكد الخطاب على الأضرار النفسية التي من الممكن أن تتسبب بها تلك النوعية من التطبيقات بالإضافة للأضرار الجسدية وسوء عادات النوم، مع ذكر أن إدمان استخدام الهاتف الذكي أيضاً أمر مطروح بقوة.

ورد الخطاب على إدعاء فيسبوك بأن التطبيق بديل لأولياء الأمور عن استخدام الأطفال لحسابات فيسبوك عن طريق كتابة بيانات وهمية، حيث لا يسمح فيسبوك للأقل من 13 عاما من إنشاء حساب واستخدام الموقع بشكل عادي. وأوضح الخطاب أن هذا التطبيق الجديد لا يحل المشكلة تماما حيث “يخلق حاجة جديدة ولا يقوم بقضاء الحاجة الموجودة” علي حد تعبير الخطاب.

تطبيق Messenger Kids متاح على متجر جوجل بلاي، وعند النظر للأمر فبشكل حقيقي الأطفال لا يحتاجون مثل هذه النوعية من التطبيقات تماماً. ما هو رأيك في استخدام تطبيق Messenger Kids أو استخدام هذه النوعية من التطبيقات بشكل عام وهل تتفق مع ما أتى في الخطاب؟ أخبرنا في التعليقات.

يمكنك أيضاً أن تتعرف على اقتراحاتنا للطرق الفعالة لحماية أطفالك من إدمان الأجهزة الاليكترونية، أو بعض الحلول التي نقترحها لأمان طفلك على الإنترنت، أو استعراضنا للجهاز اللوحي Tab A الموجه للأطفال من سامسونج.