ShakeALertLA.. تطبيق كشف الزلازل الأول من نوعه

ShakeAlertLA، هو التطبيق الأمريكي الأول من نوعه، حيث يأمل في إنقاذ حياة البشر وتخفيف معاناتهم، عبر تحذيرهم من الزلازل والهزات الأرضية قبل إدراكها بلحظات، فهل يكون سببا لنجاة الملايين قبل وقوع الكارثة؟

تطبيق الزلازل

للمرة الأولى يصدر تطبيق الزلازل المنتظر للعامة، في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، حيث أصبح تطبيق ShakeAlertLA متاحا للتحميل بهواتف IOS وأندرويد في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحديدا في لوس أنجلوس، التي تعتبر من أكثر المدن المعرضة للزلازل في بلاد العم سام.

تعمل التقنية المذهلة الداعمة لتطبيق ShakeAlertLA، على تنبيه المواطنين قبل شعورهم بالزلازل والهزات الأرضية التي تصل قوتها إلى 5 ريختر أو أكثر بلحظات، أملا في أن ينجح ذلك التحذير ربما في إنقاذ حياة أو ممتلكات خاصة، مع العلم أن تلك التقنية مزودة بمجسات تسمح لها بالتأكد من وقوع الزلزال وقت حدوثه، إلا أنها تنبه المستخدم قبل لحظات من احساسه الفعلي بالكارثة.

يرى الباحثون بوكالة الماسح الجيولوجي الأمريكي، وهي الهيئة الحكومية المسؤولة عن تطوير تقنية كشف الزلازل، أن تنبيه المواطنين خلال اللحظات الأولى من وقوع الهزات الأرضية، والتي لا يشعر بها الإنسان في العادة، من شأنها أن تنقذ حياة الكثيرين، في ظل وصول بعض الزلازل لدرجات مدمرة، فقد بسببها الملايين أرواحهم من قبل.

ليس الأول لكنه الأكفأ

في وقت يعتبر فيه تطبيق ShakeAlertLA هو الأول من نوعه بأمريكا، لا يعتبر التطبيق بالابتكار الجديد بالنسبة لبعض المدن والعواصم العالمية المعرضة للهزات الأرضية باستمرار، إلا أنه يبدو أكثرهم كفاءة، حيث أصدرت من قبل مدن مثل مكسيكو سيتي في المكسيك وطوكيو في اليابان، وكذلك تايبيه في تايوان، تطبيقات مماثلة، إلا أنها كثيرا ما أخطأت في تنفيذ المهمة الموكلة بها، ما يأمل مطورو التطبيق الأمريكي الحديث في تجنبه.

اقرأ أيضا  تطبيق واحد لأكثر من حساب فيسبوك أو تويتر أو واتساب

كان العمل على تطبيق ShakeAlertLA قد بدأ منذ فترات طويلة، إلا أن تطوير التطبيق أخذ المزيد من الوقت للتأكد من قدرته على تبين الزلازل والهزات الأرضية في الوقت المناسب، حتى حان أخيرا وقت صدوره باللغتي الإنجليزية والإسبانية، مع نهاية اليوم الأخير من سنة 2018 الماضية، ليستقبل سكان مدينة لوس أنجلوس العام الجديد بتطبيق، ربما يكون السبب في إنقاذ حياة الملايين منهم.

المصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا