أمن إلكتروني

«Solid Project».. مشروع جديد من مؤسس «الويب»

أنشأ Tim Bern­ers-Lee الشبكة العنكبوتية التي غيرت من حياتنا منذ قرابة الثلاثين عاما، حيث أعطاها مجانا للعالم بعدها بسنوات، وعلى ما يبدو أن شعور تيم بأن الشبكة العنكبوتية ليست آمنة سيدفعه إلى أكثر من الحديث.

ولا يعتبر تيم من نوعية الأشخاص الذي يجلسون ويرون ما صنعه يتحول إلى شيء بعيدا عن ما أراد، فمعظم الأيام حاليا بالنسبة له تضيع في العمل لW3C المنظمة غير الربحية، ولا يتوقف الأمر عند ذلك فقط فمشروعه الذي بدأ منذ عامين والذي يحمل اسم Sol­id بدأ في أن يصبح جديا.

وعلى الرغم من أن هذا المشروع لا يبدو أنه سيظهر إلى النور قريبا إلا أن مؤسس الشبكة العنكبوتية صرح لـVan­i­ty Fair ببعض المعلومات عن مشروعه وكيف يرى أنه من الممكن أن يغير طريقة تعاملنا مع الإنترنت. فكرة المشروع بسيطة للغاية، والهدف منه أن يصبح الإنترنت غير ممركز ولا يتحكم به المؤسسات وإنما المستخدمين فقط، وبالإضافة إلى ذلك فالمشروع مفتوح المصدر مما يعني أنه من الممكن لأي شخص أن يقوم بالتعديل عليه وقراءه الكود البرمجي الخاص به.

وقال تيم في حواره إن هناك عدد من الأشخاص يعملون في المعمل حاليا ليغيروا من الشبكة العنكبوتية ويغيروا أيضا من شكل المجمتع عليها. وقال تيم: «ماذا سيحدث إذا أعطينا الأشخاص خصوصية وتحكم كامل في البيانات الخاصة بهم»، في إشارة إلى هدف مشروع Sol­id في إفادة مستخدمي الإنترنت وجعلهم المتحكمين في بياناتهم.

ويعد هدف مشروع Sol­id هو نزع القوة المفرطة لشركات الإنترنت الكبيرة مثل جوجل وفيسبوك وامازون في التحكم في بيانات المستخدمين، حيث أنه عند إعادة بيانات المستخدم إليه مرة أخرى بحسبه سيكون لديه الحرية أن يختار كيف يتم الربح من هذه البيانات، حيث تستغل هذه الشركات بيانات المستخدمين لتقديم خدمات الإعلانات للمعلنين عبر المنصات المختلفة.

اقرأ أيضا  يوصي به خبراء «techradar».. أفضل برنامج لمكافحة فيروسات الحاسوب

وعلى الرغم من أن المشروع لا زال بعيدا عن الإصدار إلا أن المشروع حقق تقدما بالفعل من المتوقع يزداد خلال الفترة القادمة. وبحسب المقربين من تيم، فإن شغفه عند عمله على هذا المشروع يفوق شغفه عند العمل على الشبكة العنكبوتية منذ ثلاثين عاما مضت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى