Tengai.. انسان آلي بدرجة مسؤول توظيف

ابتكار جديد يختص بالحياة العملية، ويتمثل في انسان آلي ذكي، قادر على إجراء مقابلات التوظيف في العمل، دون أي تحيز أو مجاملة، فمتى يظهر للعلن؟

انسان آلي لمقابلات العمل

يشعر البعض عند الخضوع لمقابلات التوظيف بالارتباك، عند مواجهة مسؤول حازم، أو ربما يبدو عليه عدم الرضا عن الإجابات، أو حتى التحيز لجنس على حساب الآخر، فما إذا عن الجلوس في مقابلة مع انسان آلي ينحي المشاعر جانبا، ولا يهتم إلا لجمع المعلومات؟

هذا ما ابتكرته شركة الذكاء الاصطناعي والروبوتات السويدية، فورهات، بعد 4 سنوات من الجهود الآملة في محاكاة التفاعل البشري، إذ تعاونت مع شركة التوظيف السويدية الأكبر TNG، من أجل الخروج بـTengai، وهو الانسان الآلي الذي يبلغ طوله 40 سم، فيما يفترض به أن يصبح مسؤول تعيين غير متحيز.

لا يهتم Tengai بالنقاشات الجانبية غير المجدية، أو بأصل أو جنس الشخص المتقدم للوظيفة، بل يجري مقابلات التعيين بنبرة الصوت نفسها، وبنفس ترتيب الأسئلة في كل مقابلة، فيما يرسل الإجابات بصورة تلقائية للمسؤولين في الشركة، من أجل البت في قرار تعيين المتقدم للوظيفة من عدمه.

موعد الإصدار الرسمي

يتحدث جابريل سكانتزي، وهو العالم والمسؤول عن ابتكار Tengai، قائلا: “نجري الآن بعض التحديثات على ابتكارنا الأخير، من أجل تحسين أداءه، فيما يفترض به الخضوع لعدد من الاختبارات للتأكد من نجاحه في إجراء مقابلات التوظيف، مع حلول شهر مايو المقبل”، مضيفا: “الآن يتعلم Tengai من خلال عدد من مسؤولي التعيين، حتى يصبح أكثر تنوعا وليس عبارة عن نسخة مقلدة من شخص واحد فقط”.

يشير الخبراء وراء ابتكار Tengai، إلى أن الموعد الرسمي المحدد لإصدار النسخة الإنجليزية من الانسان الآلي المثير للدهشة، سيكون بحلول عام 2020، ولكن بعد التأكد من نجاحه من عبر خضوعه لعدد من الاختبارات على مدار العام الحالي.

اقرأ أيضا  أبل تراقب المستخدمين.. كيف تمنع هاتفك الأيفون من تتبع خطواتك؟

كانت إحدى الدراسات التي أجرتها جامعة ستانفورد الأمريكية في عام 2018، قد توصلت إلى أن التحيز عند تعيين الموظفين، مازال من الأزمات الملحوظة في الولايات المتحدة، لذا يبدو وأن العلاج الفوري هنا سيتمثل في إجراء مقابلات العمل، عبر انسان آلي لا يفهم المشاعر، اسمه Tengai.

المصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا