تقرير: رغم ارتفاع سعره.. 30 مليون هاتف مطوي بحلول 2023

توقع تقرير حديث صادر عن شركة أبحاث السوق “جارتنر” أن يصل عدد الهواتف المطوية (القابلة للطي) في السوق إلى 30 مليون هاتف بحلول عام 2023، لافتة إلى أن الهواتف القابلة للطي ستعيد إدخال الابتكار والإبداع في عالم الهواتف الذكية.

وأشارت الشركة في تقريرها إلى أن المستخدمين خلال السنوات المقبلة سوف يستعملون الهواتف الذكية القابلة للطي كما يستعملون الهواتف الذكية الآن، وقال مدير أبحاث الشركة “روبرت كوزا”: المستخدمون سوف يعتادون على استخدام الهاتف القابل للطي مئات المرات يوميًا، كما أنهم سيكتبون على شاشته البلاستيكية القابلة للخدش بسرعة اعتمادًا على طريقة الطي.

وفي الوقت نفسه أقّرت شركة الأبحاث “جارتنر” بصعوبة تصنيع الهواتف القابلة للطي، بالإضافة إلى تحديات التسويق لتلك النوعية من الهواتف بسبب سعرها المرتفع.

وتسعى العديد من الشركات المنتجة للهواتف الذكية إلى حجز أماكنها في عالم تصنيع هواتف قابلة للطي خلال الفترة المقبلة، حيث أعلنت أكثر من شركة عن إصدار جيل جديد من الهواتف الذكية قابلة للطي مثل شركة سامسونج وهواوي وأبل.

ولكن أول هاتف قابل للطي تم إصداره بشكل فعلي كان من إنتاج الشركة الصينية “رويول” نهاية 2018، ويحمل الهاتف اسم “فليكس باي” الذي يشبه في الحجم الجهاز اللوحي، حيث يصل حجم شاشته إلى 8.7 بوصة، وقد أصبح الجهاز متوفر للبيع عبر موقع الشركة بسعر 1588 دولارًا.

ويواجه هاتف “رويول” بعض المشاكل في تحقيق مبيعات بسبب نظام تشغيله Water OS وهو نظام تشغيل غير معروف ولا يتميز بتوفر الكثير من  التطبيقات التي تناسبه، مما يدفع الفرد التفكير أكثر من مرة قبل اقتنائه.

وفي بداية العام الحالي كشفت شركة سامسونج النقاب عن هاتفها القابل للطي “سامسونج جلاكسي فولد” بشاشة 7.9 بوصة تصل إلى 4.6 بوصة عند الطي، يعمل بمعالج 7 ناتو وبذاكرة وصول عشوائية 12 جيجا رام، يدعم تقنية الجيل الخامس 5G، يضم 3 كاميرات واحدة منهما أمامية، وبسعر 1.980 دولار.

وفي ظل الصراع حول السيطرة على سوق الهواتف الذكية القابلة للطي، لم تنتظر شركة هواوي كثيرًا لإطلاق جهاز Huawei Mate X بحجم شاشة 8 بوصات عند فتحه تنقسم عند الطي إلى شاشتين بحجم 6.6 و 6.3 بوصة، يدعم تقنية الجيل الخامس 5G، يتميز بهيكله النحيف الذي يبلغ 11 ملم عند طيه.

ويعمل هاتف هواوي القابل للطي بمعالج 7 ناتو بقوة تصل إلى 2.6 جيجا هيرتز، و يحتوي على كاميرا خلفية رباعية وبدون كاميرا أمامية، ويتميز ببطارية ضخمة بسعة 4500 ميلي أمبير تدعم الشحن السريع، ويبلغ سعر الجهاز 2600 دولار – 2300 يورو.