سامسونج تنضم لسباق أندرويد جو بهاتف اقتصادي جديد

أول مساهمات العملاق الكوري «سامسونج» في مشروع الهواتف الاقتصادية الذي أعلنت عنه جوجل خلال الفترة الأخيرة والملقب بـ «أندرويد جو»، هو هاتف جديد من سلسلة جالكسي ويحمل اسم «j2 core».

فبدون شاشة سامسونج المميزة من نوعية «سوبر أموليد» وبمواصفات اقتصادية للغاية بذاكرة عشوائية لا تتخطى 1 جيجا بايت يطل علينا الهاتف الجديد، قبل أن تفترض عدم جودة هذا الهاتف وعدم قدرته على المنافسة في عام 2018 يجب أن ننظر سريعا عن الهدف من مشروع أندرويد جو ومن ماذا يتكون؟

قررت شركة جوجل عملاق البرمجيات توفير طريقة جديدة لجلب أكبر عدد من المستخدمين حول العالم لدخول عالم الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيلها أندرويد، ولكن أصبح هناك عائق وهو ارتفاع أسعار تلك المنتجات مما يشكل عائقا ماديا كبيرا على سكان بعض الدول النامية مثل الهند وقارة افريقيا.

سامسونج تنضم لسباق أندرويد جو بهاتف اقتصادى جديد

فهذا يتطلب توافر الهواتف بأسعار قليلة وهذا سيقابله عتاد ضعيف ولكن ستظل مشكلة احتياج نظام أندرويد لهاتف بمواصفات عالية أو على الأقل متوسطة ليعمل بشكل مقبول عائقا كبيرا، لذلك قررت شركة جوجل توفير إصدار يدعى «جو» من نظام التشغيل، وهو أشبه بإصدار مخفف من نظام التشغيل بالإضافة إلى إصدارات أخف من البرامج الأساسية المقدمة من جوجل مثل مدير الملفات والخرائط ومشغل اليوتيوب والجي ميل وغيرها من البرمجيات بأقل من نصف المساحة واستهلاك أقل من البطارية والذاكرة العشوائية وتم توافرها على متجر جوجل بلاي.

وبهذا تكون مشكلة الهواتف الاقتصادية برمجيا قد تم حلها وتم فتح الباب أمام الشركات المنتجة للعمل على توفير تلك الهواتف بأسعار مقبولة وهذا ما قامت به شركة سامسونج بتوفيرها J2 core بسعر 90 دولارا أمريكيا فقط.

يمتلك الهاتف شاشة بحجم 5 بوصة وبغطاء خلفي من البلاستك قابل للإزالة كالمعتاد في هواتف تلك الفئة، أما من الوجه فالهاتف يسيطر عليه اللون الأسود بأزرار التحكم داخل الشاشة، بمعالج من إنتاج سامسونج رباعي الأنوية من طراز «Exynos 7570» وتوافر جميع تطبيقات جوجل جو على الهاتف ومنفذ لزيادة المساحة التخزينية MicroSD وإمكانية تثبيت التطبيقات مباشرة على كارت الذاكرة الخارجية بحيث لا تستهلك المساحة التخزينية الداخلية للهاتف، وبكاميرا خلفية 8 ميجا بيكسل بفتحة عدسة 2.2 وتم توفير الهاتف بالفعل في السوق الهندية وفي انتظار وصوله لبقية الأسواق المستهدفة خلال الفترة القليلة القادمة.

اقرأ أيضا  تغريم سامسونج وأبل بسبب "بطء" أجهزتهما