NordVPN.. كيف تحصن نفسك من مجرمي الإنترنت؟

ما هي مميزات NordVPN

أصبح الإنترنت جزءا رئيسيا من حياتنا اليومية، وما لا يعلمه الكثير أنّ كل أفعالهم على الإنترنت مُعرضة للتجسس والتتبع والاختراق من قبل قراصنة الإنترنت والمستخدمين على نفس الشبكة بل وحتى مزودي الخدمة. ومن هنا تأتي أهمية خدمات الـVPN، حيث نسلط الضوء على خدمة NordVPN في هذا المقال.

ما هي خدمات VPN؟

ينشأ خطر تعرض تصفح الإنترنت عادة من كون عنوان IP الخاص بجهازك مرئيا للمتجسس، وهذا العنوان يعتمد على موقعك الجغرافي؛ وهنا يأتي دور الشبكة الافتراضية الخاصة (Virtual Private Network = VPN) لتعمل بمثابة قناع على عنوان IP الخاص بك وتُخفي وجودك على الإنترنت، إذ تمنحك وجودا افتراضيا في بلد آخر؛ إضافة إلى تشفير البيانات التي تدخلها على الإنترنت، فيستحيل قرائتها إذا تم اعتراضها.

هذا لا يجعلك تتجنب خطر التجسس عليك بأبسط الطرق وحسب، بل يمنحك وصولا إلى محتوى محجوب في بلدك ومتاح في بلد آخر، ويجعلك تستفيد من عروض الخصومات المتاحة في بلد آخر، ويجنبك الإعلانات التي تستهدفك حسب نشاطك على الإنترنت.

حتى يمكن لمزودي VPN توفير هكذا خدمة، يجب أن تمتلك سيرفرات كثيرة في العديد من الدول لتوفر الاتصال منها، ولذا فإن أفضل الخدمات لا بد أن تكون مدفوعة إذا أردت أن تحصل على اتصال إنترنت سريع، وفي هذا المقال، نسلط الضوء على خدمة NordVPN.

مراجعة NordVPN

تعد NordVPN أحد أشهر خدمات VPN في العالم، تمتلك أكبر عدد من السيرفرات؛ أكثر من 5800 سيرفر في 58 دولة حول العالم وقت كتابة هذا المقال. وتتوفر الخدمة عبر مختلف أنظمة التشغيل والمنصات بما فيها متصفحات الويب والتلفزيونات الذكية بنظام أندرويد ومجموعة متنوعة من أجهزة التوجيه.

اقرأ أيضا  أفضل تطبيقات VPN المجانية للهواتف والحواسب (2019)

تستخدم الخدمة درجة تشفير عسكري، وهو تشفير حتى النهاية (E2EE) منه الشائع في الصناعة، القياسي 256-bit AES، إلى جانب بروتوكول OpenVPN النفقي. إضافة لمعايير تشفير أخرى مخصصة لأنظمة تشغيل وأجهزة معينة. إضافة لميزة Double VPN، تعد بمثابة VPN مزدوج، ليضيف حماية مضاعفة لكن يأتي على حساب سرعة الإنترنت ولا ينصح بتفعيله طوال الوقت.

واجهة المستخدم

واجهة تطبيقات NordVPN عبارة عن خريطة تسهل عليك الاتصال بسيرفرات متوزعة داخل 58 دولة
واجهة تطبيقات NordVPN عبارة عن خريطة تسهل عليك الاتصال بسيرفرات متوزعة داخل 58 دولة

تتميز NordVPN بواجهة مستخدم هي الأبسط؛ وهي خريطة تتيح الاتصال بسيرفرات أي بلد بالنقر عليه، كما يمكنك البحث عن سيرفر معين أو استخدام خيار الاتصال السريع الذي يختار الأكثر ملاءمة؛ كما يمكنك اختيار المنطقة وأسرع اتصال متاح.

وضمن الإعدادات، توجد خاصية CyberSec لحظر المواقع المشبوه تورطها في تهيدادات أمنية ونشر برامج ضارة، بل يحميك حتى إذا وصلت برمجية خبيثة إلى الجهاز وتحاول اختراقه، كما يحجب ظهور الإعلانات المنبثقة.

وتوجد خاصية Obfuscated التي تتيح تجاوز قيود منع خدمات VPN التي تفرضها البلدان، حتى يمكن استخدام الخدمة في الصين وبعض دول الشرق الأوسط.

ميزات فريدة

  • تخصص VPN خوادم P2P لتعطيك أفضل سرعة عند مشاركة الملفات وتحميلها عبر التورنت.
  • تعطيك عنوان IP مخصص يسمح بامتلاك عنوان IP شخصي، وهذا يمكنك من مشاركة اتصال الإنترنت دون كشف نشاطك على الإنترنت.

تقييم خدمة NordVPN

وفقا للعديد من المراجعات، تحافظ NordVPN على سرعة اتصال واستقرار الإنترنت بدرجة ممتازة، حتى لا تكاد تلاحظ انخفاضا في جودة الاتصال داخل الألعاب. وبالنسبة لسرعة التنزيل القصوى، تتراوح عادة من 70 إلى 110 ميجابت في الثانية، لكن هذه نقطة جدلية وتتأثر بسرعة الإنترنت الأصلي ومن بلد لآخر.

وبالنسبة لتفادي المحتوى المحجوب، فتستحق أن تحصل على درجة الامتياز، فقد نجحت في الوصول إلى معظم خدمات البث الترفيهية مثل نتفليكس والشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك وتطبيقات المراسلة مثل واتساب حول العالم.

اقرأ أيضا  Intel و Qualcomm تضغط لتخفيف حظر هواوي

وبالنسبة لاستخدام وسائل الدفع الإلكتروني، فقد نجحت مع كل الخدمات دون مشاكل باستثناء PayPal إلا عند الاتصال بسيرفر داخل الدولة.

وبالنسبة لتشفير البيانات، فقد وجد أن الخدمة لا تترك آثارا لأي معلومات عند اختبارها على منصات متخصصة مثل: IPLeak – Perfect-Privacy – BrowserLeaks.

وبالنسبة للعيوب، فربما العيب الوحيد بخصوص عدم دعم ميزة Kill Switch على أجهزة أندرويد، وهي الميزة المسؤولة عن حجب اتصالك بالإنترنت تلقائيا عند فقدان الاتصال بسيرفر الخدمة.

وعامة تجد NordVPN دائما ضمن أعلى قوائم خدمات VPN الموصى بتجربتها على مواقع التقنية الشهرية، لكن ما قد يحمسك أكثر إلى تجربة الخدمة هي الخصومات المقدرة بنحو 70% على الخطط السنوية.

تسعير NordVPN

  • خطة شهر واحد: 12$
  • خطة عام واحد: 84$
  • خطة عامين: 120$
  • عرض خطة 3 أعوام بسعر خطة عامين لفترة محدودة، وبقيمة 3.5 دولار للشهر الواحد.

يبقى في النهاية التأكيد على أن خدمات VPN محظورة بموجب القانون في بعض الدول، لذا ينبغي التأكد من شرعيتها في دولتك قبل البدء في استخدام الخدمة، حتى لا تقع تحت طائلة القانون.