أفضل برنامج للتحكم بالأجهزة المتصلة بالراوتر

في الفترة الحالية أصبحت أجهزة الراوتر التي توزع Wi-Fi على المستخدمين موجودة في كل مكان تقريبا، ولا يعني إعداد شبكة الواي فاي الخاصة بك بحماية كافية مثل WPA2 وكلمة مرور قوية أن الآخرين لا يستخدمون شبكتك دون علمك، من المحتمل أن يكون الأصدقاء أو الجيران أو أفراد العائلة قد شاركوا كلمة المرور الخاصة بشبكتك اللاسلكية مع آخرين ويمكن لأشخاص لا تعرفهم الوصول إلى شبكتك وملفاتك المشتركة وفي هذه الحالة ستحتاج إلى تحميل برنامج للتحكم بالأجهزة المتصلة بالراوتر ومعرفة الأشخاص المتصلين بعلمك والمتصلين دون علمك ويعتبر أفضل برنامج للتحكم بالأجهزة المتصلة بالراوتر هو برنامج Wire­less Net­work Watch­er.

ما هو برنامج Wireless Network Watcher

Wire­less Net­work Watch­er هو برنامج مصمم خصيصا لتحليل الراوتر وشبكة الواي فاي الخاصة بك وإظهار جميع الأجهزة المتصلة بها حيث يعرض لك قائمة بجميع الأجهزة الذكية المتصلة حاليا بالراوتر الخاص بك سواء كانت أجهزة كمبيوتر أو هواتف حيث يتم عرض جميع المعلومات اللازمة التي ستساعدك على معرفة صاحب الجهاز والتي تشمل عنوان IP وعنوان MAC للجهاز واسم الجهاز ومعلومات أخرى.

يعد هذا البرنامج أفضل برنامج للتحكم بالأجهزة المتصلة بالراوتر وذلك بسبب سهولة استخدامه وكثرة مميزاته حيث إنه يقوم بفحص شبكة الواي فاي الخاصة بك والتي تتصل بها في الوقت الحالي تلقائيا عند بدء التشغيل وعلى الرغم من أن Wire­less Net­work Watch­er سيقدم وصفا مفصلا للأجهزة المتصلة بشبكتك إلا أنه سيسمح لنا بتصدير نتيجة الاستكشاف إلى ملف نصي ولا شيء غير ذلك.

أثناء فتح Wire­less Net­work Watch­er سيبدأ الفحص باستمرار من خلال نطاق IP لاكتشاف الأجهزة الجديدة وغير المتصلة وإذا اكتشفت أي جهاز غير معروف قم بحظره من الشبكة على الفور أو قم بتعيين كلمة المرور مرة أخرى مع إخفاء شبكة الواي فاي وعلاوة على ذلك فإنك ستتمكن من تعيين الفاصل الزمني لمسح الخلفية من نافذة الخيارات المتقدمة (F9) مع إمكانية اختيار محول الشبكة الصحيح يدويا بالضغط واختيار محول الشبكة الصحيح من نافذة الخيارات المتقدمة أيضا.

اقرأ أيضا  «مميزات رائعة».. مايكروسوفت تصدر الجيل الثاني من متصفح Chromium Edge

على الرغم من وجود برامج أكثر تقدما من هذا البرنامج إلا أن بساطة استخدامه يمكن أن تسمح له بأن يكون أفضل برنامج للتحكم بالأجهزة المتصلة بالراوتر ومثاليا لأي مستخدم لديه معرفة قليلة بالكمبيوتر.

طريقة استخدام البرنامج

طريقة استخدام برنامج Wire­less Net­work Watch­er سهلة للغاية حيث يمكن لأي شيء استخدامه من دون الرجوع إلى أي شروحات، فقط قم بتنزيل البرنامج من خلال موقعه الرسمي أو من خلال الرابط الموجود أسفل المقال ثم قم بتشغيله.

وعند التشغيل لأول مرة سيبدأ البرنامج في إجراء الفحص تلقائيا وتحليل الشبكة بالكامل وإظهار جميع الأجهزة التي يكتشفها حيث سيظهر لك العديد من المعلومات حول أي من الأجهزة بالنقر المزدوج عليها. البيانات الرئيسية التي ستحصل عليها هي:

  • عنوان IP
  • أسم الجهاز
  • عنوان ماك
  • عدد مرات الكشف
  • نشط أم لا

وإذا كنت تريد إعادة الفحص مرة أخرى قم بالضغط على زر F5 من الكيبورد وسيتم تحميل جميع النتائج في حالة عدم تطابق أي من الأجهزة المكتشفة مع الأجهزة التي قمت بتوصيلها، يجب عليك اتخاذ الإجراءات اللازمة مثل تغيير كلمة السر الخاصة بشبكتك وإخفاء الشبكة حتى لا يتمكن أي شخص من العثور عليها ولمنع الجهاز المذكور من الاستمرار في الاتصال واستخدام الشبكة دون إذن.

مميزات Wireless Network Watcher

هناك العديد من المميزات الجيدة التي ستحصل عليها بعد تحميل برنامج Wire­less Net­work Watch­er الذي يعتبر أفضل برنامج للتحكم بالأجهزة المتصلة بالراوتر والتي سأعرضها عليكم الآن.

  1. سهل الاستخدام ويأتي بتصميم مميز وجذاب بالإضافة إلى أنه مجاني بالكامل حيث يمكنك تحميله واستخدامه بدون دفع أي رسوم.
  2. يقوم بفحص الراوتر وشبكة Wi-Fi لمعرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر ومعرفة الأشخاص المتصلين بعلمك والمتصلين بدون علمك.
  3. يوفر لك العديد من المعلومات الخاصة بالأجهزة المتصلة بشبكتك.
  4. يتيح لك إمكانية التحكم في الأجهزة المتصلة بالراوتر.
  5. يتيح لك إمكانية تعيين الفاصل الزمني لمسح الخلفية واختيار محول الشبكة الصحيح يدويا بالضغط واختيار محول الشبكة الصحيح من نافذة الخيارات المتقدمة التي يمكنك الوصول إليها عبر الضغط على زر F9.
  6. إمكانية إعادة الفحص عبر الضغط على زر F5.
  7. يقوم بإجراء الفحص تلقائيا عند فتح البرنامج.
اقرأ أيضا  الهجوم على مقر يوتيوب.. ما وراء الحادث

رابط تحميل برنامج Wireless Network Watcher

مصدر 1