كيفية حجب المواقع الإباحية

في عالم الإنترنت الحالي الذي أصبح متاحا للأطفال الصغار انتشرت المواقع الإباحية بشكل كبير جدا ويبحث الآباء عن طرق لتقييد وصول الأطفال إلى محتوى البالغين أو حجب المواقع الإباحية بشكل نهائي عند التصفح عبر الإنترنت.

وهذا ما سنتحدث عنه في مقال اليوم حيث سأقدم لكم طريقة حجب المواقع الإباحية من متصفحات الويب والهواتف المحمولة حتى تتمكن من إنشاء إنترنت خالٍ من المواد الإباحية لأطفالك أو تأمين شبكة مؤسستك أو الامتثال للوائح مثل CIPA أو حتى مكافحة الإدمان الشخصي.

تعريف المواد الإباحية هي مواد مرئية (صور أو فيديوهات) تحتوي على وصف أو عرض صريح للنشاط الجنسي و تهدف إلى تحفيز المشاعر الجنسية لدى الشباب، تنتشر بسرعة البرق على الإنترنت وهذا ما يجعل الآباء يبحثون عن طرق لحظرها حتى لا يتمكن صغارهم من الوصول إليها. انتشرت المواد الإباحية بسهولة بين الشباب مما تسبب في إدمان واضطرابات عقلية وعاطفية وعلاج مكلف يعتمد على إعادة التأهيل بالإضافة إلى العديد من العواقب السلبية التي تنتج عن مشاهدة الأفلام الإباحية.

حظر المواقع الإباحية من خلال الـDNS

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها حجب المواقع الإباحية نهائيا من بينها طريقة حظر المواقع الإباحية من خلال الـDNS التي سنتعرف عليها في هذه الفقرة. علما بأن هذه الطريقة خاصة بالكمبيوتر.

  1. قم بالدخول إلى موقع OpenDNS ثم ابدأ في إنشاء حساب DNS جديد على الموقع.
  2. من جهاز الكمبيوتر الخاص بك اذهب إلى لوحة التحكم Con­trol Pan­el.
  3. اضغط على Net­work Con­nec­tions ثم اختر كارت الاتصال عبر الإنترنت المتوفر على جهازك.
  4. وبعد ذلك قم بالضغط على Prop­er­ties و اختر (Inter­net pro­to­col (TCP/IP.
  5. اضغط على Prop­er­ties مرة أخرى ثم قم بالضغط على خيار Use the fol­low­ing DNS serv­er address.
  6. ستظهر أمامك واجهة جديدة تحتوي على العديد من الخانات في خانة first DNS serv­er اكتب 208.67.222.222 ، وفي خانة alter­nate DNS serv­er قم بكتابة 208.67.220.220.
  7. قم بالذهاب إلى موقع OpenDNS مرة أخرى وسجل دخولك بالحساب الذي قمت بإنشائه مسبقا.
  8. اذهب إلى قائمة الإعدادات Set­tings وحدد مستوى الحماية والخصوصية التي تريد وضعها على جهازك مثل حجب المواقع الإباحية أو حجب المواقع الضارة عبر الإنترنت حتى لا يتمكن أطفالك من الوصول إليها.
  9. اضغط على زر موافق OK.
اقرأ أيضا  طريقة ضبط إعدادات الراوتر

وفي حالة إذا كنت تريد حجب موقع بعينه فلا تقلق لأن موقع OpenDNS الرائع يتيح لك إمكانية فعل ذلك من خلال الذهاب إلى قسم Man­age Indi­vid­ual Domains.

حجب المواقع الإباحية من متصفح كروم

من خلال هذه الطريقة سيتم حظر المواقع الإباحية من الظهور على متصفح جوجل كروم وذلك من خلال تفعيل خاصية الـ Safe­Search. وفيما يلي طريقة حجب المواقع الإباحية من متصفح كروم.

  1. قم بفتح متصفح جوجل كروم على جهازك ثم اذهب إلى قائمة الإعدادات.
  2. اذهب إلى قائمة Safe­Search fil­ters ثم قم بالضغط على المربع الموجود بجانب Turn on Safe­Search أو تفعيل البحث الآمن.
  3. قم بالضغط على رابط Lock Safe­Search ثم تسجيل الدخول إلى حساب المستخدم في جوجل عندما تتم مطالبته بذلك وذلك حتى يتم تفعيل خاصية الـ Safe­Search.
  4. وبعد ذلك انقر على زر Lock Safe­Search ثم زر Back to Search set­tings للرجوع إلى قائمة إعدادات البحث.
  5. الآن قم بالنقر على زر حفظ Save حتى يتم حفظ الإعدادات التي تم تغييرها.

طريقة أخرى لحظر المواقع الإباحية

هناك العديد من التطبيقات التي تعمل على حجب المواقع الإباحية لحماية الأطفال من الوصول إلى محتوى البالغين ومن بين هذه التطبيقات تطبيق Block­erX.

تطبيق Block­erX هو عبارة عن أداة مجانية لتصفية المواقع الإباحية حيث يقوم بحظر جميع أنواع المحتوى الخاصة بالبالغين بنقرة زر واحدة كما أنه يتيح لك إمكانية حظر موقع بعينه من خلال إدخال اسم النطاق الخاص بالموقع.

علاوة على ذلك فإن هذا التطبيق الرائع يضم العديد من المميزات الأخرى بما في ذلك ميزة حماية كلمة المرور وميزة منع إلغاء التثبيت التي تمنع أي شخص من حذف تطبيق Block­erX وبذلك لن يتمكن أطفالك من حذف التطبيق إذا قمت بتثبيته على هواتفهم إلا بإدخال كلمة مرور، كما أنك ستتمكن من حظر تطبيقات مثل Insta­gram وWhat­sApp وYoutube بواسطة Block­erX.

اقرأ أيضا  من أجل إنترنت أكثر كفاءة.. أين تضع الراوتر بالمنزل؟
المصدر 1