PageView
ألعابسوني

مواصفات منصة الألعاب PS5 بلاي ستيشن 5

PS5 أو بلاي ستيشن 5 هو خامس منصة ألعاب من شركة Sony ويأتي ليستكمل مسيرة النجاح التي حققها الجهاز السابق PS4 والذي تم إصداره في نوفمبر 2013، وأكدت الشركة أن PlaySta­tion 5 سيتوفر للشراء في وقت ما خلال عطلة 2020؛ ولكن قبل ذلك أعلنت الشركة عن المواصفات الخاصة بهذا الجهاز لذلك سنقوم بمشاركة كل ما تحتاج معرفته عن بلاي ستيشن 5.

PS5 هو أقوى جهاز PlaySta­tion صنعته سوني من ناحية المواصفات وذلك بسبب قوة وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسوميات المخصصة فائقة الشحن ويضم كذلك محرك أقراص ثابتة SSD فائق السرعة مما يسمح بسرعات تحميل فائقة وتجارب جديدة تماما، وعلاوة على ذلك فإن وحدة التحكم تدعم تقنية تتبع أشعة الأجهزة ودعم ما يصل إلى 120 إطارا في الثانية، وإخراج 8K مذهل وصوت ثلاثي الأبعاد والعديد من المميزات الأخرى التي سنتعرف عليها في باقي المقال.

مواصفات بلاي ستيشن 5

قبل أن أعرض عليكم مواصفات بلاي ستيشن 5 يجب أن تكونوا على علم بأن الشركة ستطلق إصدارين من هذا الجهاز حيث سيكون هناك إصدار رئيسي من PlaySta­tion 5 وإصدار آخر باسم PS5 Dig­i­tal Edi­tion بدون محرك أقراص Blu-ray وسيكون بدقة 4K. وفيما يلي مواصفات بلاي ستيشن 5.

التصميم: إصدارا بلاي ستيشن 5 وPS5 Dig­i­tal Edi­tion متماثلان بشكل أساسي مع اختلاف فتحة محرك الأقراص من الناحية الجمالية. ومن الصور يبدو أنهما ذوا مظهر أنيق مع منحنيات وبينما يبدو جهاز PS5 واقفا بشكل رائع، فإنه سيكون أيضا قادرا على وضعه أفقيا.

المعالج: سيأتي هذا الجهاز مع وحدة معالجة مركزية ثمانية النواة تعتمد على عملية AMD 7 نانومتر وتكون مشابهة لمعالجات Zen 2 Ryzen PC وستحتوي أيضا الشريحة المخصصة على 8 نواة Zen 2 مسجلة بسرعة 3.5 جيجا هرتز (على الرغم من أنها قادرة على التردد المتغير).

اقرأ أيضا  خدمة Stadia.. منصة ألعاب سحابية بقدرات مذهلة من جوجل

ذاكرة الوصول العشوائية: PS5 ستأتي مع ذاكرة عشوائية من نوع GDDR6 وبسعة 16 جيجا رام. مع تشغيل 10 جيجا بايت بسرعة 560 جيجا بايت / ثانية و6 جيجا بايت بسرعة 336 جيجا بايت / ثانية.

وحدة معالجة الرسومات GPU: تعتمد وحدة معالجة الرسومات الخاصة بـ PlaySta­tion 5 وPlaySta­tion 5 Dig­i­tal Edi­tion على معمارية AMD المصغرة Radeon Navi (شريحة RDNA 2 مخصصة) وستدعم تتبع الأشعة والتي ستكون عبارة عن أجهزة بدلا من برامج كما أنها ستكون قادرة تشغيل ألعاب 4K بسرعة 120 هرتز – مع دقة تصل إلى 8K في وقت ما في المستقبل.

ذاكرة التخزين: اعتمدت شركة سوني على توفير التخزين بواسطة محرك أقراص الحالة الصلبة SSD بدلا من تقنية محرك الأقراص الثابتة التقليدية المستخدمة في PS3 وPS4 وبذلك سيكون تحميل وتشغيل الألعاب أسرع بكثير وسيأتي القرص الصلب بسعة 825 جيجا بايت. وعلاوة على ذلك فإن PS5 سيأتي مع فتحة NVMe SSD قابلة للتوسيع للحصول على SSD إضافي بحيث يمكنك بسهولة إضافة محرك أقراص آخر إلى الجهاز وهناك أيضا خيار توصيل محرك أقراص خارجي بفضل دعم USB.

صوت ثلاثي الأبعاد 3D: أكدت سوني أنها قامت بتحسين أجهزة الصوت من خلال مجموعة شرائح AMD وذلك بفضل محرك Tempst الجديد. حيث قامت بتضمين وحدة مخصصة للصوت ثلاثي الأبعاد الذي يعد بتحسينات صوتية كبيرة على الآلات الحالية والسابقة مما يوفر تأثيرا محيطيا طبيعيا في سماعات الرأس العادية.

واجهة مستخدم PS5: جهاز الألعاب بلاي ستيشن 5 سيأتي مع واجهة مستخدم جديدة تلقت «إصلاحا شاملا بنسبة 100% من PS4.

4K Blu-ray: الإصدار الرئيسي من PlaySta­tion 5 سيدعم خاصية 4K Blu-ray ولن تكون موجودة في الإصدار الرقمي PS5 Dig­i­tal Edition.

مميزات أخرى: PS5 سيكون متوافقا مع جميع الإصدارات السابقة من ألعاب PS4 وأيضا سيتمكن اللاعبون الذين يمتلكون حاليا PS4 من نقل ألقابهم مباشرة إلى وحدة التحكم الجديدة.

سعر بلاي ستيشن 5

حتى الآن لم تعلن الشركة عن السعر الرسمي لأجهزة PS5 ولكن هناك شائعات تقول إن الإصدار الرئيسي من PlaySta­tion 5 سيباع بسعر 450 جنيها استرلينيا ما يعادل 500 دولار أمريكي.

فيما سيباع الإصدار الرقمي PS5 Dig­i­tal Edi­tion بسعر 350 جنيها استرلينيا ما يعادل 400 دولار أمريكي.

المصدر
ويكيبيديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى