سوني تعلن عن موعد طرح «PlayStation 5»

كتب: معتز دياب

ألمح المتحدث الرسمي لشركة سوني السيد وايرد، خلال حواره مع صحيفة وول ستريت جورنال، عن موعد طرح «PlayStation 5» للأسواق، مؤكدًا أن ذلك سوف يكون بحلول عام 2020، وبالتحديد في شهر أبريل، أي بعد عام كامل من الآن.

وأضاف أنه سوف يتم استثمار مبلع 278 مليون دولار في تطوير الجيل الجديد، ليكون ملائمًا لتوقعات المستخدمين وعشاقه خاصة في ظل المنافسة من شركات أخرى.

أسباب طرح «PlayStation 5»

 5 playstation5 playstation

أعلنت الشركة في وقت سابق من هذا العام، أن مبيعات الجيل الأخير من بلاي ستيشن 4 انخفضت في عام 2018، مقارنة بتلك التي حققها في عام 2017، بعدد كبير جدًا، حيث قلت بمقدار 19 مليون وحدة، كما توقعت الشركة أيضا أن هذا العام سوف يشهد انخفاضًا جديدًا في تلك المبيعات، وهذا هو السبب الرئيسي في التفكير الجدي للشركة العالمية الرائدة في التكنولوجيا لطرح بلاي ستيشن 5.

وتدرك سوني بشكل كبير أن معظم أرباحها تأتي من قطاع الألعاب، خاصة في ظل خسارتها التي تكبدتها العام الماضي من الاستثمار في قطاع الهواتف النقالة، حيث بلغت تلك الخسارة قيمة 869 مليون دولار.

هذا وقد أدى دخول مايكروسوفت عالم الألعاب إلى اشتعال المنافسة في ذلك المجال، وهو ما يحتاج من سوني إلى التطوير وبقوة، فجميعنا يلاحظ ذلك التدفق المستمر للألعاب على متجر جوجل، لا ننسى أيضا محاولات الفيسبوك الدخول في مجال الألعاب كل ذلك يجعل محبي الـ game يتوقعون ظهور بلاي ستيشن 5 بشكل رائع ومبهر للسيطرة على السوق مرة أخرى.

تقنيات مذهلة

وفي وقت سابق، كشفت الشركة بعض التقنيات التي ستحتوي عليها المنصة الجديدة، كانت أهمها، شريحة AMD من الجيل الثالث، وهي وحدة معالجة رسومات GPU وتعد البديل لسلسلة Radeon’s Navi.

اقرأ أيضا  بلايستيشن 5 يدعم يد تحكم غريبة

كما أنها ستدعم ميزة تتبع الأشعة، وهي ميزة يتم تسويقها غالبًا كميزة قيمة على نظام الكمبيوتر الشخصي، ولم يتم دعم تتبع الأشعة في وحدة التحكم، لكن في الوقت نفسه سوف يدعم رسومات 8K وسيظل قادرًا على استخدام الأقراص المادية.

وكشفت الشركة عن ميزة كبيرة للمنصة الجديدة، وهي أنها ستأتي مع محرك أقراص الحالة الصلبة (SSD)، وهو خيار تمكنت مشغلات أجهزة الحواسيب الشخصية من الوصول إليه لسنوات ولكن كان خيارًا فقط لمشغلي “منصة البلاي ستشين” إذا قاموا بشراء جهاز خارجي خاص بهم.

بصرف النظر عن توفير المزيد من التخزين في محرك أقراص خارجي، من المعروف أن استخدام SSD يقلل من أوقات التحميل بشكل كبير.

وأظهرت الشركة التأثير على Wired من خلال السفر السريع في Marvel’s Spider-Man على PlayStation 4 Pro الذي استغرق حوالي 15 ثانية لإكماله، إذ من المقرر أن يستغرق 0.8 ثانية في المنصة الجديدة.