أمن إلكتروني

كيفية تغيير باسورد الواي فاي

الواي فاي بشكل  عام هو عبارة عن شبكة لاسلكية تخرج من الراوتر تعمل على توصيل أجهزتك بالإنترنت دون الحاجة إلى الكابلات الضخمة؛ ومع ذلك للحفاظ على أمان الإنترنت الخاص بك ستحتاج إلى كلمة مرور Wi-Fi قوية مع تغييرها بانتظام لأن تغيير باسورد الواي فاي من المفاتيح الأساسية لحماية شبكتك وبياناتك. ومنع الجيران من الوصول إلى الشبكة الخاصة بك.

بدون كلمة مرور يمكن لأي شخص الاتصال بشبكة Wi-Fi الخاصة بك وهذا يعني أنه يمكن لأي شخص أن يدخل على الشبكة مما يقلل سرعة الإنترنت لديك ولمنع ذلك، سيتوجب عليك تغيير باسورد الواي فاي. وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال الجديد.

اختراق الواي فاي

يوجد العديد ممن يبحثون عن برنامج سرقة الواي فاي لاختراق الإنترنت لدى الغير وبالفعل يوجد هناك برامج كثيرة وطرق ملتوية يمكن من خلالها اختراق شبكة الواي فاي بكل سهولة خاصة عندما تكون كلمة المرور سهلة، لذلك تعد شبكة Wi-Fi الغير المؤمنة بشكل جيد صيد ثمين بالنسبة لهم، ولذلك يعتبر جعل كلمة مرور الواي فاي محمية ومخفية دائما، وتغيير كلمة المرور بانتظام من الأشياء الأساسية لحماية شبكتك وبياناتك.

عند شراء راوتر جديد فإن كلمة المرور الخاصة به تكون بسيطة جداً ومحددة مثل «admin» أو «root» أو «123456» ومن السهل تخمينها وبالتالي سيتم اختراقها سريعا من جيرانك أو أصدقائك لذلك فإن أول شيء يجب عليك فعله بعد الحصول على راوتر جديد هو تغيير باسورد الراوتر للتأكد من أنه آمن ونوصي أيضا بتعديل اسم المستخدم والـ SSID لشبكات Wi-Fi الخاصة بك.

طريقة تغير باسورد الواي فاي

طريقة تغيير باسورد الواي فاي ليست صعبة كما يعتقد البعض حيث يمكنك تغيير كلمة مرور Wi-Fi من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو حتى من خلال الهاتف الذكي بدون الحاجة إلى تنزيل أي برامج أو الاتصال بخدمة عملاء الشركة التي تتبع لها.

وعند تغيير كلمة مرور الواي فاي يجب أن تكون كلمة المرور الجديدة قوية ولا تخطر على بال أي شخص حتى لا يمكن تخمينها أو اختراقها بسهولة على سبيل المثال، لا تختر كلمة مرور مكونة من رقم هاتفك فقط أو من اسمك لأنها ستكون سهلة الاختراق من أصدقائك وجيرانك، لذلك أنصحك باختيار كلمة مرور مكونة من أرقام وحروف إنجليزية بالإضافة إلى أي رمز آخر مثل * أو # حتى يصعب سرقتها وأيضا لزيادة الأمان قم بتغيير باسورد Wi-Fi كل فترة.

كيفية تغيير باسورد الواي فاي

قبل البدء في تغيير باسورد الواي فاي تأكد من أن الجهاز الذي ستجري به هذا التغيير متصل بنفس الشبكة. حتى لا تواجهك أي مشاكل.

  1. من خلال أي متصفح إنترنت على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف اكتب في شريط عنوان المتصفح 192.168.1.1.
  2. ستظهر أمامك صفحة تطلب منك إدخال اسم المستخدم «User­name» و كلمة المرور «Pass­word»، إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تغير فيها باسورد الواي فاي فستجد هذه المعلومات مكتوبة خلف جهاز الراوتر.
  3. بمجرد تسجيل الدخول انتقل إلى قائمة Basic الموجودة في الجزء الأيسر من الصفحة ثم حدد خيار WLAN أو Wire­less Secu­ri­ty المخصص لضبط إعدادات الواي فاي.
  4. في هذه الخطوة ستجد بعض الاختلافات البسيطة في طريقة تغيير باسورد الراوتر من إصدار لآخر. ولكن لا تقلق لأني سأقدم لكم الطرق المستخدمة في جميع الإصدارات. 
    • من الصفحة الرئيسية لإعدادات الراوتر اضغط على Man­age­ment ثم Access Con­trol ثم Pass­word ستظهر لك واجهة تتطلب منك كتابة كلمة المرور الحالية وكلمة المرور الجديدة.
    • في إصدارات أخرى اضغط على Main­te­nance ثم Admin­is­tra­tion ثم اكتب الباسورد الجديد.
    • انقر على Sys­tem Tools ثم Man­age Con­trol ثم قم بكتابة كلمة المرور الجديدة وكلمة المرور الجديدة و اسم المستخدم.
    • اضغط على Advanced ثم Sys­tem Tools ثم Admin­is­tra­tion وبعد ذلك أدخل الباسورد القديم والباسورد الجديد.
  5. يمكنك كذلك تغيير الاسم العام لشبكة الواي فاي الخاصة بك وذلك من خلال إضافة الاسم الجديد بجوار الاختصار SSID.
  6. وبعد الانتهاء من الخطوات السابقة اذهب إلى أسفل الصفحة واضغط فوق زر Sub­mit لحفظ التغييرات. سيتم بعد ذلك تغيير كلمة مرور Wi-Fi على الفور.

بمجرد حفظ إعدادات تغيير باسورد الواي فاي سيتم قطع اتصال الأجهزة التي قمت بتوصيلها بهذه الشبكة وبذلك فإنك ستحتاج إلى إعادة توصيل الأجهزة الخاصة بك بكلمة المرور الجديدة.

اقرأ أيضًا: كيفية إخفاء شبكة الواي فاي

ازاي اغير باسورد الواي فاي من الموبايل

إذا كنت لا تمتلك جهاز كمبيوتر وتريد تغيير باسورد الراوتر فلا تقلق لأننا سنتعرف الآن على طريقة تغيير باسورد الراوتر من الموبايل. ولكن قبل أن نبدأ في الخطوات تأكد من اتصال هاتفك بالراوتر عبر شبكة الواي فاي.

  1. اذهب إلى عنوان الـ iP الخاص بالراوتر من أي متصفح موجود على هاتفك علماً بأن العنوان الافتراضي لجهاز الراوتر يكون 192.168.1.1.
  2. قم بإدخال معلومات التسجيل التي تشمل اسم المستخدم وكلمة المرور من صفحة التسجيل التي ستظهر أمامك.
  3. اضغط على القائمة الجانبية ثم اختر Main­te­nance ثم Account.
  4. سيتم تحويلك إلى صفحة تغيير باسورد الراوتر قم بكتابة كلمة المرور الحالية في خانة Cur­rent pass­word ثم اكتب كلمة المرور الجديدة في خانة New pass­word وكررها في خانة Con­firm password.
  5. وبعد ذلك قم بالضغط على زر Sub­mit الموجود في الأسفل.

كيفية تغيير اسم الراوتر

بعد أن تمكنا من تغيير باسورد الراوتر سنتعرف الآن على طريقة تغيير اسم الراوتر بكل سهولة. تحقق من أن جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول موصل بالراوتر وأيضا تحقق من أن الراوتر يعمل بشكل طبيعي حتى لا تواجهك أي مشاكل أثناء تغيير الاسم.

  1. قم بفتح المتصفح الموجود على هاتفك ثم اكتب في شريط عنوان المتصفح رقم الـ iP الخاص بالراوتر 192.168.1.1.
  2. قم بتسجيل الدخول إلى صفحة إعدادات الراوتر من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور في الخانة الخاصة بكل منهما.
  3. من الصفحة الرئيسية لإعدادات الراوتر قم بالضغط على تبويب Wireless.
  4. قم بوضع اسم الراوتر الجديد الذي تريده في حقل Wire­less Net­work Name و الذي يظهر باختصار (SSID).
  5. اضغط على زر حفظ Save Set­tings الموجود في الأسفل حتى يتم تغيير اسم الراوتر.

الآن قمنا بتغيير الباسورد واسم المستخدم الخاص بالراوتر الموجود لديك، يجب أن تحتفظ بهم وتتذكرهم جيدا حتى تتمكن من الدخول إلى إعدادات الراوتر مرة أخرى في وقت لاحق.

اقرأ أيضًا:

المصدر
aljoker news

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل تكنولوجيا اشترك في إشعاراتنا لمعرفة جديدنا أولا بأول
أقال
السماح بالإشعارات