متفرقات

كيفية تنزيل ويندوز 11 دون انتظار

في الشهر الماضي كانت شركة مايكروسوفت أكدت أنها ستطلق نظام التشغيل الجديد ويندوز 11 يوم 5 أكتوبر كتحديث مجاني لبعض الأجهزة والآن وصل النظام بشكل رسمي، ولكن ما زال هناك بعض المستخدمين الذين لا يعرفون أي تفاصيل تخص هذا النظام الجديد، لذلك قررنا تقديم مقال اليوم الذي سنتحدث فيه عن الأجهزة المؤهلة للحصول على النظام الجديد وطريقة تنزيله والخصائص التي يتميز بها.

إذا كنت تريد التحقق مما إذا كان التحديث جاهزا للتنزيل على جهازك بالفعل فيمكنك تجربة حظك بالانتقال إلى الإعدادات ثم الضغط على قسم التحديث والأمان ومن هناك قم بالضغط على Win­dows Update للتحقق من وجود تحديثات.

الأجهزة المؤهلة للحصول على نظام Windows 11

ويندوز 11 متاح الآن للجميع ولكن بالتأكيد سيصل إلى الأجهزة المؤهلة في البداية وسيبدأ في الوصول إلى باقي الأجهزة بشكل تدريجي، ولمعرفة إذا كان جهازك مؤهلا أم لا يجب أن تكون مشتركا في برنامج Win­dows Insid­er ويجب أيضا أن يستوفي جهازك جميع المتطلبات التي وضعتها شركة Microsoft والتي تتمثل في 4 جوانب رئيسية لتحديد الأجهزة الأولية التي ستحصل على نظام التشغيل الجديد Win­dows 11، وهذه الجوانب هي أداء الجهاز، ومقاييس الموثوقية، وعمر الجهاز، والموقع الجغرافي، ويتم تحديد ذلك من خلال خاصية Microsoft AI التي تعمل بشكل تلقائي على تحليل خصائص جهاز الكمبيوتر الخاص بك لوضعه في قائمة الانتظار أو رفض التحديث.

إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يفي بالمتطلبات ستصل لك رسالة على Win­dows Update وسيتم تحديثه عاجلا أم آجلا، وفي حالة التوافق التام سيصلك التحديث في وقت أقرب بكثير من أجهزة الكمبيوتر التي تأتي في المستوى الثاني والتي ستحصل على التحديث عندما ترى الشركة أن التجربة جيدة بما فيه الكفاية حيث أكدت أن هناك بعض الحالات التي لن تحصل على نظام التشغيل ويندوز 11 إلا مع نهاية عام 2022.

كيفية ثبيت ويندوز 11 يدويا وعدم الانتظار

إذا كنت لا تريد الانتظار حتى يصلك التحديث الرسمي وتريد تثبيت ويندوز 11 يدويا على جهازك؟ فلا تقلق لأن هناك طريقة ممتازة لتثبيت نظام التشغيل الجديد حتى قبل الأجهزة التي من المقرر أن يصل لها التحديث قبلك وذلك من خلال اختيار إجراء تثبيت نظيف عن طريق تنزيل ملف ISO. وفيما يلي الخطوات بالتفصيل.

  • أولا: قم بالضغط على هذا الرابط، ومن الصفحة التي ستظهر أمامك ستجد 3 خيارات اضغط على الخيار الثالث الذي يعرف باسم Down­load Win­dows 11 Disk Image (ISO) أو تنزيل Win­dows 11 في صورة قرص ISO.

نظام التشغيل الجديد Windows 11

  • ثانيا: اضغط على زر Down­load وقبل أن يبدأ التنزيل سيظهر تحذير من Microsoft «لا يوصي بتثبيت Win­dows 11 على جهاز كمبيوتر لا يلبي الحد الأدنى من متطلبات نظام التشغيل الجديد وإذا واصلت تثبيت ويندوز 11 على جهاز كمبيوتر لا يفي بالمتطلبات فسيصبح هذا الكمبيوتر الشخصي غير مدعوم ولن يكون مؤهلا بعد الآن للحصول على التحديثات، مع العلم بأن ضمان الشركة المصنعة لن يغطي الضرر الذي سيلحق بجهاز الكمبيوتر الخاص بك بسبب عدم التوافق»، وبمجرد مواصلة التنزيل سيتوجب عليك اختيار اللغة لتحديد الخيار الذي تريد أن يكون لـ ISO.
  • ثالثا: إذا اخترت اللغة العربية سيتم تنزيل ملف Win11_Arabic_x64.iso يبلغ حجمه حوالي 5 جيجا بايت.
  • رابعا: إذا كنت لا تمتلك محرك أقراص USB وتريد تثبيت Win­dows 11 مباشرة من ملف ISO دون استخدام قرص DVD أو USB سيتعين عليك تحميل صورة ISO من الملف الذي تم تنزيله وذلك من خلال النقر بزر الماوس الأيمن على ملف ISO والضغط على خيار الخصائص.
  • خامسا: بعد الانتهاء من الخطوة الرابعة ستظهر أمامك نافذة بها العديد من الخيارات، في علامة التبويب عام انقر فوق زر تغيير وعند ظهور عبارة يفتح باستخدام: قم بالضغط على مستكشف Win­dows واختر تطبيق، وفي هذه المرحلة نضغط بزر الماوس الأيمن على ملف ISO ونختار خيار Mount الذي سيبدأ في إنشاء قرص تمهيد افتراضي وبعد أن ينتهي من إنشاء قرص التمهيد انقر نقرا مزدوجا لمشاهدة الملفات الموجودة بداخله ومن هناك ستجد ملف setup.exe قم بالنقر عليه نقرا مزدوجا لبدء تثبيت Win­dows 11.

متطلبات تثبيت Windows 11 على أجهزة الكمبيوتر

حددت شركة مايكروسوفت المكونات والخصائص الأساسية التي يجب أن يمتلكها جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتثبيت نظام ويندوز 11 الجديد وإذا فشلت في أي منها فلن تكون قادرا على تثبيت نظام التشغيل الجديد وسيتعين عليك البقاء في Win­dows 10.

  • المعالج: يجب أن يحتوي المعالج على نواة أو أكثر بتردد 1 جيجا هرتز أو أكثر ويجب أن يكون المعالج متوافقا مع 64 بت.
  • ذاكرة الوصول العشوائي (RAM): يجب أن يحتوي جهازك على 4 جيجا بايت أو أكثر من ذاكرة الوصول العشوائي.
  • التخزين: ستحتاج إلى مساحة تخزين خالية لا تقل عن 64 جيجابايت من القرص الصلب.
  • البرامج الثابتة للنظام: ستحتاج إلى جهاز كمبيوتر مزود بـ UEFI ومتوافق مع التمهيد الآمن.
  • خاصية TPM: يجب أن يكون جهازك متوافقا مع Trust­ed Plat­form Mod­ule 2.0 أو TPM 2.0 والتي أصبحت منذ عام 2016 إلزامية لأي جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows.
  • بطاقة الرسومات: يجب أن تكون بطاقة الرسومات الخاصة بك متوافقة مع Direc­tX 12 أو أحدث وأيضا يجب أن تكون متوافقة مع برنامج تشغيل WDDM 2.0.
  • الشاشة: شاشة لا يقل قطرها عن 9 بوصات بدقة 720 بكسل و8 بت لكل قناة ملونة.
  • أخرى: ستحتاج إلى أن يكون لديك حساب Microsoft وستحتاج إلى الاتصال بالإنترنت من أجل الإعداد الأولي وأي تحديثات وأيضا ستحتاج إلى أن تكون مشتركا في برنامج Win­dows Insider.

أهم خصائص نظام ويندوز 11 Windows

يأتي هذا النظام الجديد مع تصميم جديد ومختلف تماما عن ويندوز 10 حيث تم تحسين قوائم النظام بأكمله لتكون أكثر جاذبية، وهذه التغييرات ستلاحظها من الدقيقة الأولى بعد تثبيت ويندوز 11 على جهازك وذلك لأن قائمة البداية أصبحت موجودة الآن في وسط الشاشة وليس على اليسار كما في جميع الإصدارات السابقة.

سيدعم التخصيص التام حيث يمكن للمستخدم اختيار الألوان والزخارف والشفافية التي تناسبه ودمجها معا لتكوين منظر جيد بالإضافة إلى أنه سيصل مع تغيير مهم آخر في علامات التبويب حيث يوجد طريقة سريعة لتنظيم النوافذ داخل Win­dows 11.

يضيف العديد من التحسينات لتوفر تجربة تشغيل ألعاب أفضل بما في ذلك Auto­HDR تحسين تكيف النطاق الديناميكي لكل مشهد تلقائيا وخاصية Game Pass الموجودة في أجهزة Xbox، بالإضافة إلى أن ويندوز 11 سيتم تزويده بواجهة برمجة تطبيقات Direct Stor­age API التي ستعمل على تحسين تحميل البيانات والموارد بسرعة أعلى.

متجر مايكروسوفت ستور سيصل بتصميم أفضل وسيضم بداخله أشهر تطبيقات Android التي يمكنك تحميل أحدها على جهازك والتي تتمثل في Insta­gram أو Twit­ter أو Telegram أو What­sApp وغيرها، تم إضافة هذه الميزة بالتحالف مع متجر Ama­zon Appstore.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل تكنولوجيا اشترك في إشعاراتنا لمعرفة جديدنا أولا بأول
أقال
السماح بالإشعارات