أنواع لغات البرمجة

لغات البرمجة من أصعب الأشياء التي يجب تعلمها عند البدء في مجال التطوير وأيضا سيكون من الصعب اختيار لغة البرمجة المناسبة لك لأن هناك مئات اللغات المستخدمة على نطاق واسع ولكل منها تعقيداتها وخصوصياتها؛ ولكن لا تقلق لأنك ستتمكن من اكتشاف لغة البرمجة الأكثر ملاءمة لك ولمصالحك وأهدافك المهنية مع مرور الوقت في التعلم. لذلك سأعرض عليكم في مقال اليوم أنواع لغات البرمجة المهمة والأكثر استخداما في أقسام التطوير المختلفة بما في ذلك تطوير الويب وتطوير المحمولة الأجهزة وتطوير الألعاب والمزيد.

ما هي لغات البرمجة

لغات البرمجة هي عبارة عن أوامر يعطيها المبرمجون للكمبيوتر بلغة يفهمها حتى يقوم بمعالجة مجموعات كبيرة ومعقدة من الأوامر بسرعة وكفاءة. لغات البرمجة تنقسم إلى قسمين وهما عالية المستوى ولغات منخفضة المستوى.

  • اللغات عالية المستوى: تم تصميم اللغات عالية المستوى لتكون سهلة القراءة والفهم حتى تسمح للمبرمج بكتابة التعليمات برمجية المصدر بطريقة طبيعية وذلك باستخدام الكلمات والرموز المنطقية وعلاوة على ذلك فإن اللغات عالية المستوى مشابهة لبعضها بدرجة كافية بحيث يمكن للمبرمجين فهم شفرة المصدر المكتوبة بأي لغة من لغات البرمجة بسهولة.
  • اللغات منخفضة المستوى: تعرف بـ لغات التجميع والآلة وتضم قائمة بالتعليمات الأساسية وهي أكثر صعوبة في القراءة من اللغات عالية المستوى كما أن لغة الآلة تحتوي على سلسلة من الرموز الثنائية التي يتم فهمها مباشرة بواسطة وحدة المعالجة المركزية للكمبيوتر، وهذا يعني أن لغة الآلة ليست مصممة بحيث يمكن للبشر قراءتها.

لغة الجافا

Java هي إحدى لغات البرمجة عالية المستوى للأغراض العامة وموجهة للكائنات ولديها العديد من الميزات التي تجعلها مثالية للتطوير المستند إلى الويب. تم تطوير لغة برمجة Java في الأصل بواسطة Sun Microsys­tems التي بدأها جيمس جوسلينج وتم إصدارها في عام 1995 كمكون أساسي لمنصة Java.

اقرأ أيضا  أفضل تطبيقات إخلاء المساحة على أندرويد

تم تصميم لغة Java للحصول على شكل ومظهر لغة البرمجة C ++ ولكن من الأسهل استخدام وفرض نموذج برمجة موجه للكائنات يمكن استخدام Java لإنشاء تطبيقات كاملة يمكن تشغيلها على جهاز كمبيوتر واحد أو توزيعها بين الخوادم والعملاء في الشبكة و يمكن استخدامه أيضا لبناء وحدة تطبيق صغيرة أو برنامج صغير للاستخدام كجزء من صفحة ويب.

توفر البرامج التي تم إنشاؤها بلغة الجافا إمكانية النقل في الشبكة حيث يتم تجميع الكود المصدري في ما تسميه Java رمز بايت والذي يمكن تشغيله في أي مكان في الشبكة أو على خادم أو على عميل لديه جهاز Java ظاهري، وأيضا أكواد Java لا تحتوي على أي إشارات إلى بيانات خارجية عن نفسها أو كائنات أخرى معروفة وعلاوة على ذلك فإن لغة الجافا آمنة جدا ولا تستخدم أي مؤشرات كما أن البيانات المحولة إلى رمز بايت بواسطة Java لا يمكن للبشر قراءتها.

أنواع لغات البرمجة

هناك العشرات من أنواع لغات البرمجة التي يتم استخدامها بواسطة المبرمجين لذلك قمنا بتجميع أفضل اللغات التي تستخدم في البرمجة وأكثرها طلبا للعديد من حالات الاستخدام الأكثر شيوعا.

  • بايثون Python: هي لغة برمجة مفتوحة المصدر قابلة للتوسيع يمكن تعلمها بكل سهولة كما أنها تابعة للغات عالية المستوى.
  • جافا سكريبت JavaScript: أحد لغات البرمجة عالية المستوى تعمل على إنشاء صفحات ويب تفاعلية وعرض المحتوى بشكل ديناميكي للمستخدمين.
  • سويفت Swift: إذا كنت تريد البدء في تعلم تطوير التطبيقات للأجهزة التي تعمل بنظام iOS فإن لغة البرمجة Swift هو مكان جيد للبدء. تم الإعلان عن Swift لأول مرة في عام 2014 وهي لغة برمجة جديدة نسبيا تُستخدم لتطوير تطبيقات iOS وma­cOS.
  • سي شارب C#: هي لغة برمجة موجهة نحو الكائنات مبنية على أسس C وتم تصميمها في الأصل بواسطة Microsoft كجزء من إطار عمل دوت نيت .NET الخاص بها لبناء تطبيقات Win­dows، وعلاوة على ذلك فإن C # تستخدم صيغة مشابهة للغات الأخرى المشتقة من C مثل C ++.
  • روبي Ruby: هي لغة أخرى من لغات البرمجة تُستخدم بشكل شائع لتطوير الويب وتمتع بسمعة طيبة لامتلاكه أحد مجتمعات المستخدمين الأكثر ودية والأكثر فائدة وهذا ما يجعلها مناسبة للمبتدئين.
  • سكالا Scala: هي لغة برمجة تجمع بين أفضل ميزات Java مثل هيكلها الموجه للكائنات وبيئة وقت تشغيل JVM بسرعة البرق مع تطور حديث حيث تعمل سكالا على رفع جودة الأكواد ليشبه الرياضيات البحتة.
اقرأ أيضا  كيف تستخدم Google Feed وتجعله أكثر فائدة لك؟

وهناك مجموعة كبيرة من لغات البرمجة الأخرى ولكن هذه كانت أفضل اللغات التي تستخدم في البرمجة وأكثرها طلبا للعديد من حالات الاستخدام الأكثر شيوعا.

المصدر للاطلاع على المصدر الأصلي