خطوات إنشاء موقع إلكتروني

كثيرون منا يريدون إنشاء موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت إما للأعمال والربح أو على المستوى الشخصي ولكن لا يعرفون خطوات إنشاء موقع إلكتروني ويضطرون دائما إلى الاستعانة بأحد المبرمجين والمتخصصين الذين يتقاضون مبالغ كبيرة مقابل إنشاء موقع، لذلك إذا كنت تريد إنشاء موقع ويب بنفسك ومن دون اللجوء إلى أي شخص تابع هذا المقال حتى تتعرف على خطوات إنشاء موقع إلكتروني من الصفر.

خطوات إنشاء موقع إلكتروني

إنشاء المواقع الإلكترونية ليس مجانيا بالكامل حيث إنك ستحتاج إلى دفع بعض الأموال مقابل شراء اسم النطاق (دومين) والاستضافة ولكن المبلغ الذي ستدفعه في هذه الأشياء لن يصل إلى ربع المبلغ الذي يتقاضاه المتخصصون. وفيما يلي خطوات إنشاء موقع إلكتروني.

1- اختيار المجال وشراء اسم النطاق

أولا وقبل أي شيء يجب أن تحدد المجال الذي تود العمل به سواء كان تقنيا أو رياضيا أو اقتصاديا أو أي مجال تجيده وبناء على المجال قم بشراء اسم النطاق (دومين) الذي تريد لمستخدمي الإنترنت أن يجدوا موقعك من خلاله، ويمكنك شراء اسم النطاق من شركات عديدة أبرزها Godad­dy وHostalia وBlue­host، يجب أن يكون اسم النطاق الذي تود شراءه غير مستخدم سابقا ويجب أن يكون متاحا مع النهاية التي تريدها (.com أو .net أو .info ، إلخ). تتراوح أسعار النطاقات ما بين 1 إلى 20 دولارا في السنة الواحدة.

اقرأ أيضا  يوتيوب “الأسود”.. تصميم جديد ومميزات قادمة

2- شراء استضافة

الآن بعد أن أصبح لديك اسم النطاق، سيكون الشيء التالي هو أن يكون لديك مكان لاستضافة موقعك على الويب، أي جميع الملفات (من النظام والصور والنصوص وما إلى ذلك) التي ستكون ضرورية لتشغيل موقعك ويمكنك شراء الاستضافة من إحدى الشركات الخاصة بشراء اسم النطاق المذكورة أعلاه.

عند اختيار شركة الاستضافة يجب عليك النظر إلى عدة عوامل أساسية أولا سعة التخزين التي ستحصل عليها عند شراء الاستضافة، ثانياً عدد الزوار الذي يمكنهم الدخول إلى الموقع في وقت واحد فهناك استضافة تتحمل 1000 زائر نشط على موقعك وهناك استضافة تتحمل أكثر من ذلك بكثير وهذا يرجع إلى سعر الاستضافة. يمكن أن تتراوح خطة الاستضافة الأساسية بين 25 و40 دولارا سنويا.

3- تثبيت نظام إدارة المحتوى CMS

تثبيت نظام إدارة المحتوى يعتبر أهم خطوة في خطوات إنشاء موقع إلكتروني لأنه قلب الموقع وهو الذي سيسمح لك بنشر المحتوى وسيكون هو لوحة التحكم اليومية الخاصة بك لجميع جوانب الصفحة ويعتبر أفضل وأشهر نظام لإدارة المحتوى هو Word­Press قم بتثبيته.

وبمجرد تثبيت نظام إدارة المحتوى فإن الخطوة الأولى التي يجب علينا القيام بها هي تحرير جميع المعلومات الأساسية لموقعك على الويب مثل العنوان والوصف والكلمات الرئيسية ويتم الوصول إلى موقعك من خلال كتابة http://Yourdomain/wp-admin في مربع البحث وهناك سيتوجب عليك الدخول إلى الإعدادات من الشريط الجانبي، وتعديل جميع المعلومات بما يناسب موقعك ومجاله.

4- اختيار قالب ليكون المظهر الأساسي لموقعك

الآن وبعد أن أصبح موقع الويب يحتوي بالفعل على جميع البيانات الأساسية، سيتوجب عليك اختيار قالب ليكون المظهر الأساسي لموقعك حيث إن هناك العديد من القوالب المدفوعة والمجانية التي يمكنك استخدامها على موقعك والتي تناسب جميع المجالات. إذا كنت لا تريد دفع أموال لشراء قالب فيمكنك استخدام أحد القوالب المجانية التي تقدمها لك وورد بريس.

اقرأ أيضا  5 تطبيقات لمعرفة أرخص تذاكر الطيران

5- إنشاء قوائم للتنقل بين صفحات الموقع

الزوار الذين سيدخلون إلى موقعك لن يبقوا على الصفحة الرئيسية بل يريدون طريقة للتنقل بين صفحات الموقع بكل سهولة وهنا يأتي دور قوائم التنقل التي تسمح للمستخدمين بالانتقال إلى أي قسم على الويب بنقرة واحدة ويمكنك إنشاء قوائم وأقسام على موقعك بكل سهولة، من لوحة التحكم الخاص بموقعك قم بالضغط على خيار قوائم من الشريط الجانبي ثم ابدأ في إنشاء القوائم ورتبها كما تريد.

6- إنشاء صفحات ثابتة للموقع

التكوين الأساسي لأي موقع هو صفحته الرئيسية والصفحات الثابتة مثل (صفحة سياسة الخصوصية أو من نحن أو المعلومات المتعلقة بالموقع أو صفحة اتصل بنا) بالإضافة إلى المنشورات ولكن العنصر الأكثر حيوية في كل منهم هو الصفحات الثابتة ولإنشاء صفحات ثابتة في Word­Press قم بالذهاب إلى قسم صفحات من لوحة التحكم ثم إضافة جديد لبدء بنائها.

7- إرسال موقعك إلى محركات البحث لأرشفته

من أهم خطوات إنشاء موقع إلكتروني خطوة أرشفة الموقع في محركات البحث، قم بتثبيت أي إضافة سيو مثل يوست سيو أو رانك ماث أو All in one SEO (هذه أفضل الإضافات المجانية)، ثم ابدأ في إعدادها حتى يتم إنشاء خريطة الموقع التي ستسمح لمحركات البحث بمعرفة تنظيم الصفحة والهيكل الهرمي بين كل عنصر وكيفية تفسير النتائج في البحث. وبعد ذلك ابدأ في إنشاء ملف robots.txt الذي يساعد محركات البحث على معرفة أجزاء الويب التي يجب الزحف إليها والتي لا يجب الزحف إليها وذلك لتجنب التعرض للعقاب بسبب محتوى مكرر أو أي معيار آخر.

8- ابدأ في نشر مشاركاتك الأولى

الآن جاء الدور على كتابة أول مقال على موقع الويب الخاص بك، ويجب أن يكون المقال الذي ستنشره على موقع الويب تابعاً للمجال الذي يختص به موقعك.

اقرأ أيضا  طريقة معرفة الأجهزة التي تتجسس على حسابتنا في فيسبوك أو تويتر
مصدر 1