طريقة ضبط إعدادات الراوتر

في الآونة الأخيرة تواجدت أجهزة الراوتر في المنازل والشركات بشكل كبير لأنه يعتبر الموجه الأساسي لشبكة الإنترنت. ويعد ضبط إعدادات الراوتر بشكل صحيح خطوة مهمة جداً لحماية معلوماتك الشخصية من أعين المتطفلين وتوصيل الإنترنت لجميع الأجهزة الموجودة في منزلك بشكل آمن، وأيضاً لمنع أطفالك من النظر إلى الأشياء التي ليس من المفترض أن يفعلوها مثل الدخول إلى المواقع الإباحية. لهذا دعونا نتعرف في هذا المقال على طريقة ضبط إعدادات الراوتر بالشكل الصحيح.

ربما تسأل نفسك لماذا تهتم بتغيير إعدادات الراوتر الخاص بك؟ لماذا أصلح شيئاً لم يتم كسره؟ الإجابة هنا بسيطة لأن تغيير الإعدادات وضبطها بالشكل الصحيح لا يصب إلا في مصلحتك وذلك لأن الراوتر سيصبح أكثر أماناً وأكثر تخصيصاً لك وللأجهزة المتصلة معك على نفس الجهاز وبذلك سيصبح التصفح أكثر أماناً من ذي قبل ولن يتمكن أي شخص من الوصول إلى معلوماتك الهامة.

ضبط إعدادات المودم

في هذه الفقرة سنتعرف على طريقة ضبط الإنترنت لمودم الـ تي بي لينك TP-LINK بكل سهولة، وسنؤجل طريقة ضبط إعدادات الراوتر إلى الفقرات القادمة. والآن إليكم خطوات ضبط إعدادات المودم.

  1. قم بعمل ضبط المصنع للمودم وذلك من خلال الضغط على زر reset لمدة 20 ثانية متواصلة ثم اتصل مرة أخرى عبر الوايرلس.
  2. قم بالذهاب إلى متصفح الإنترنت لديك واكتب عنوان الـ iP الخاص بالمودم على الأرجح سيكون 192.168.1.1، ثم اكتب كلمة اسم المستخدم وكلمة المرور وسجل الدخول.
  3. وبعد ذلك ستظهر أمامك الصفحة الرئيسية لـ إعدادات المودم اضغط على Inter­face Set­up ثم اختر inter­net.
  4. ستظهر لك عدة خانات، في الخانة الأولى Vir­tu­al Cir­cuit اختر PVC4 ، وفي خانة VPI اكتب رقم 8، وفي خانة VCI اكتب رقم 35. ثم حدد على PPPoA/PPPoE.
  5. وفي الخيارات التي ستظهر أمامك بعد ذلك أدخل اسم المستخدم وكلمة السر التي حصلت عليها من موظف الاتصالات ثم اختر PPPoE LLC. وفي نهاية الصفحة ستجد خانة TCP MSS اكتب الرقم 1400 وخانة 1480 ثم اضغط على Save من أسفل منتصف الصفحة.
  6. بعد حفظ التغييرات السابقة اذهب إلى أعلى الصفحة وانقر على Wire­less حتى يظهر لك خيارات مختلفة.
  7. اختر No إذا تريد الشبكة تكون مخفية. واختر No لتأمين الشبكة من الاختراق وفي SSID اكتب اسم الشبكة ثم اختر نوع التشفير WPA2-PSK وبعد ذلك قم بكتابة كلمة السر لشبكة الـ Wi-Fi التي ستخرج من المودم وأحفظ هذه التغييرات.
  8. إذا كنت تريد تغيير كلمة السر الافتراضية الخاصة بالمودم. اذهب إلى أعلى الصفحة ثم انقر على Main­te­nance واختر Admin­is­tra­tion سيظهر أمامك خيارات تغيير كلمة السر اكتب كلمة السر الجديدة ثم أعد كتابة كلمة السر واضغط على حفظ.
اقرأ أيضا  دعوى قضائية تهدد مصير Pixel 2 XL

وهذا كان كل ما لدينا حول ضبط إعدادات المودم وتغيير كلمة المرور الخاصة به نصل الآن إلى طريقة ضبط إعدادات الراوتر والتي سنتعرف عليها في الفقرة القادمة.

صفحة الراوتر

طريقة ضبط إعدادات الراوتر بسيطة جداً ولن تستغرق منك أي وقت حيث يمكنك إتمام ضبط الإعدادات في أقل من 5 دقائق سواء كان من الكمبيوتر أو من الهاتف الذكي. وفيما يلي خطوات ضبط إعدادات الراوتر.

  1. اذهب إلى أي متصفح موجود على جهازك وابحث عن عنوان 192.168.1.1.
  2. ستظهر لك صفحة تسجيل دخول تطلب منك إدخال اسم المستخدم user­name وكلمة المرور pass­word لتسجيل الدخول قم بإدخال معلومات الدخول في الحقول المخصصة واضغط على Login.
  3. سيتم الآن تسجيل دخولك إلى لوحة المسؤول الخاصة بـ الراوتر.
  4. اذهب إلى إعدادات الراوتر، واضغط على خيار تغيير كلمة مرور ثم قم بكتابة كلمة المرور الجديدة ثم أعد كتابة كلمة المرور للتأكيد واضغط على Save. ينصح أن تكون كلمة المرور مكونة من أرقام وحروف ورموز حتى لا يتمكن أي شخص من تخمينها.
  5. إذا كنت تريد تغيير عنوان الـ iP عد إلى صفحة إعدادات الراوتر ثم اضغط على إعدادات الشبكة Net­work Set­ting ثم إدخال عنوان iP الجديد في الخانة المخصصة له واضغط على حفظ.

وبذلك نكون قد انتهينا من ضبط إعدادات الراوتر والمودم بشكل صحيح وبهذا الشكل ستحمي معلوماتك الشخصية من المتطفلين والمتسللين وسيتم توصيل الإنترنت لجميع الأجهزة الموجودة في منزلك بشكل آمن.

المصدر 1