مواقع وتطبيقات

أفضل برامج تقسيم القرص الصلب

في كثير من الأحيان يحتاج الشخص إلى تقسيم القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر الخاص به وذلك لتجميع البيانات بناء على الفئات وهذا يعني أنك ستقوم بتقسيم مجلدات العمل في قسم واحد وملفات الوسائط (الأفلام والموسيقى والفيديوهات وما إلى ذلك) في قسم مختلف ويمكن أيضا تثبيت البرامج على محرك أقراص النظام حتى أقسام القرص تستخدم أيضاً للبدء من نقطة الصفر مع نظام التشغيل الذي تستخدمه وللمستخدمين المتقدمين، ولفعل ذلك سيتوجب عليك استخدام أحد البرامج المجانية المناسبة لذلك سأقدم لكم اليوم أفضل 4 برامج تقسيم القرص الصلب.

إذا كنت مستخدماً متقدماً وتستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك للتمهيد المزدوج أو الثلاثي على أنظمة تشغيل مختلفة فأنت تعلم بالفعل أنه مستحيل إلا في حالة تقسيم القرص الصلب SSD أو HDD إلى أقسام أصغر، لهذا قمنا بتجميع قائمة بأفضل برامج تقسيم القرص الصلب لنظام Windows.

أفضل برامج تقسيم القرص الصلب

برامج تقسيم القرص الصلب التي سأعرضها عليك الآن لا تقتصر على التقسيم فقط بل إنها تتيح لك إمكانية محو جميع محتويات محرك الأقراص الثابتة أو ذاكرة USB بأمان حتى لا تقع في أيدي الأشخاص الذين يمكنهم استعادة بياناتنا في حال قررنا بيعها كما أنها تحافظ على جميع البيانات الموجودة على القرص الصلب.

فيما يلي أفضل البرامج المشهورة والمتداولة لمهمة تقسيم القرص الصلب.

برنامج Partition Magic

Par­ti­tion Mag­ic هو عبارة عن أداة مجانية لتنسيق وتقسيم محركات الأقراص الثابتة ويعد من أبرز برامج تقسيم القرص الصلب وأشهرها حيث يتميز بواجهة بسيطة للغاية وسهلة الاستخدام تستهدف المبتدئين والخبراء، إضافةً إلى أنه يتضمن العديد من الوظائف المتقدمة التي ستساعدك على إدارة ما يصل إلى 32 وحدة.

اقرأ أيضا  كيفية أخد نسخة إحتياطية لمحادثات واتساب

كما يضم العديد من المميزات التي سأعرضها عليكم الآن.

  1. تقسيم القرص الصلب وتنسيقه وتغيير حجمه ونقله ودمجه ونسخه وتنظيفه وفحصه واستكشاف الأقسام.
  2. إمكانية استرجاع الأقسام المفقودة أو المحذوفة.
  3. التحويل من FAT إلى NTFS، الأساسي إلى المنطقي والعكس صحيح.
  4. واجهة المستخدم بديهية وبسيطة جدا.

برنامج MiniTool Partition Wizard

Mini­Tool Par­ti­tion Wiz­ard هي أداة مدفوعة ولكن لها نسختها المجانية التي يمكن للمبتدئين تحميلها واستخدامها في تقسيم القرص الصلب وإدارة أقسام النظام بالإضافة إلى إمكانية ترحيل نظام التشغيل إلى قرص صلب آخر أو قرص SSD آخر أو استعادة البيانات من الأقسام السابقة كما أنها تأتي مع وضع حماية للبيانات الذي يمكن اختياره عند إنشاء أقسام جديدة لأن انقطاع التيار الكهربائي أثناء العملية قد يفسد البيانات.

  1. يتيح لك إمكانية إعادة بناء جدول MBR.
  2. إنشاء وتغيير حجم ونقل وحذف وتنسيق وإخفاء وإظهار وتقسيم ودمج ونسخ واستنساخ وحتى استعادة الأقسام المحذوفة.
  3. يدعم محركات RAID ومحركات أقراص USB الخارجية وحتى محركات FireWire.
  4. يقوم بحماية البيانات الموجودة على الأقسام في حالة حدوث أي أعطال.
  5. إمكانية تحويل نظام الملفات من FAT إلى NTFS والعكس صحيح.

برنامج AOMEI Partition Assistant

AOMEI Par­ti­tion Assis­tant هو برنامج مجاني لتقسيم وإدارة الأقراص الصلبة اكتسب سمعة طيبة بين المستخدمين في جميع أنحاء العالم وأصبح أحد أفضل برامج تقسيم القرص الصلب حيث يأتي بالعديد من الميزات القوية التي ستساعدك على التحكم في القرص وأقسامه بشكل كامل بما في ذلك ميزة Extend Par­ti­tion Wiz­ard التي تعمل على زيادة حجم القسم لحل مشكلة انخفاض مساحة القرص تماما بالإضافة إلى تقنية حماية البيانات المتقدمة التي تم اختبارها بدقة من قبل فريق البحث والتطوير حتى يتمكن المستخدمون من إجراء عمليات تقسيم أكثر أمانا.

  1. إمكانية ترحيل نظام التشغيل إلى محرك أقراص ثابت مختلف أو SSD.
  2. إمكانية التحويل بين الأقسام الأساسية والمنطقية.
  3. تحويل نظام الملفات من FAT إلى NTFS والعكس صحيح من دون فقد أي بيانات موجودة.
  4. يتضمن إمكانية إنشاء MBR.
اقرأ أيضا  أفضل تطبيقات للأطفال يمكن تحميلها على الهواتف الذكية

برنامج GParted

GPart­ed هو أحد برامج تقسيم القرص الصلب التي يوصى بها من قبل الخبراء بفضل أدائه الجيد ومميزاته العديدة حيث يمكنك من خلاله تقسيم القرص وإنشاء نسخ وتنسيقها وحذفها وتغيير حجمها وتنفيذ عمليات أخرى مهمة على محركات الأقراص الثابتة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

كما أنه يدعم أنظمة ملفات متعددة من بينها ext2 وext3 وext4 بالإضافة إلى NTFS وFAT16 وFAT32، وعلاوة على ذلك فإن GPart­ed يوفر خيار إنشاء جدول وتنشيط أو إلغاء تنشيط القسم المشار إليه.

قد يهمك:

أفضل برامج استعادة الملفات المحذوفة

طريقة استعادة الملفات المحذوفة على ويندوز والذاكرات الخارجية

المصدر
1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى